‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير كيف يحقق السيسى حلم إسرائيل بتنفيذ قناة “طابا- العريش؟
أخبار وتقارير - مايو 9, 2016

كيف يحقق السيسى حلم إسرائيل بتنفيذ قناة “طابا- العريش؟

أكد المهندس الاستشاري ممدوح حمزة أن المشروع الذى يخطط له قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى وهو مشروع قناة “طابا- العريش”، التى تمر بطول 132 كم وعمق 80 مترا، لتربط البحرين الأبيض بالمتوسط هو حلم إسرائيل.

وقال حمزة، في عدة تغريدات نشرها عبر صفحته بتويتر: “إن اللواء المهندس سيد الجابر يروج ذات المشروع الذى تخطط له إسرائيل باسم قناة “إيلات– أشدود”.

وتابع “بدأت الدراسات لقناة “طابا- العريش” بطلب من المهندس سيد الجابري سنة ٢٠١٢، فاتصل بي المرحوم حسب الله الكفراوي، وأفاد بأن هذا المشروع هو حلم إسرائيل”.

وأوضح ممدوح حمزة أن قناة إسرائيل أو قناة بن جوريون من إيلات إلى أشدود هي نفس فكرة الجابري، ولكن رحلت عدة كيلومترات داخل إسرائيل، وهي خطر شديد على مصر”.

وأوضح أسباب تخلى السيسي عن “تيران وصنافير” للسعودية، وقال: “كانت المشكلة أمام قناة إسرائيل هى أن ممر تيران الملاحي مياه إقليمية مصرية، وهي المسار الوحيد للسفن المتوجهة إلى قناة إسرائيل، يعني أن مصر ستصبح شريكا، وأنها ستصبح ذات جدوى بمجرد أن يكون ممر تيران ملاحة دولية، هذه كانت دراسة القناة، والحلم يبدأ تنفيذه بأن تكون الملاحة في ممر تيران دولية، وليس مياها مصرية، وإلا كان لنا نصف العائد”.

وقال: “إن عرض وعمق القناة سيؤدي إلى أن يكون مسار السفن في اتجاهين بدون انتظار، ويمر فيها أكبر السفن التي لا تستخدم قناة السويس الآن؛ لكبر حجمها وبدون انتظار، وأيضا باقي السفن، وستتحول قناة السويس إلى تاريخ ومزار سياحي”. وتساءل مستنكرا: هل هذه المعلومات ليست لدى الدولة المصرية؟.

وأضاف “وأن عائد قناة إسرائيل يغطي تكاليفها في عشر سنوات، وسيكون مشروعا إسرائيليا سعوديا”.

كما عرج حمزة على لغز مشروع سد النهضة الإثيوبي، وقال: “وأيضا مشروع خط المياه من إثيوبيا إلى السعودية وإسرائيل وتركيا، الذي يمر خلال البحر الأحمر وقناة إسرائيل، مثل مشروع القذافي المسمى بالنهر العظيم”. وأنهى حديثه “تحيا مصر وحتبقي أد الدنيا.. تصفيق حاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …