‫الرئيسية‬ عرب وعالم 4.242 مليار دولار حجم تبرعات “إعمار غزة” وتشديدات على إبعاد حماس
عرب وعالم - أكتوبر 12, 2014

4.242 مليار دولار حجم تبرعات “إعمار غزة” وتشديدات على إبعاد حماس

محمد خالد
شدد أكثر من مسئول عربي وأجنبي، اليوم الأحد، في مؤتمر “إعمار غزة” على ضرورة عودة السلطة الفلسطينية في رام الله للسيطرة على قطاع غزة من أيدي حركة حماس ومنع السلاح، فيما أعلنت عدة دول مثل: قطر والإمارات والسعودية والجزائر وفرنسا وأمريكا والأمم المتحدة تبرعهم لصندوق الإعمار بـ 4.24 مليار دولار أعلن عنها حتى الآن، بحسب رصد قام به مراسل “وراء الأحداث” بالقاهرة، وهو ما يفوق المطلوب الذي قدره الرئيس عباس بـ4 مليارات دولار.

 حيث أكد الرئيس “السيسي”- في كلمته الافتتاحية- أن “إعادة إعمار غزة” يجب أن تستند على تمكين السلطة الفلسطينية من ممارسة صلاحيتها بالقطاع، مع “التهدئة الدائمة” مع إسرائيل، وطالب وزير الخارجية الفرنسي بأن تكون هناك سلطة شرعية واحدة لغزة، وحكومة وفاق وطني تحت رئاسة محمود عباس أبو مازن.

 وقالت كاثرين آشتون- الممثلة السامية للسياسات في الاتحاد الأوروبي: “إنه من المهم أن تبدأ السلطة الفلسطينية مباشرة مسئولياتها الحكومية في غزة”، فيما قال جون كيري، وزير خارجية أمريكا: إن هدف بلاده هو وقف إطلاق الصواريخ من غزة في أي وقت، وتحقيق السلام للفلسطينيين.

وبلغت التبرعات التي أعلن عنها حتى الآن أكثر من 4 مليارات دولار، وهو ما يفوق ما أعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته، اليوم، أن الميزانية المطلوبة لإعادة الإعمار 4 مليارات دولار.

وجاءت أكثر التبرعات من الأمم المتحدة ثم قطر ثم السعودية؛ حيث أعلن وزير الخارجية القطرى خالد بن العطية، تبرع قطر بمليار دولار لمساعدة غزة، وأشار “بان كي مون”- أمين عام الأمم المتحدة- إلى “أن تكلفة خطة الأمم المتحدة للتحول في قطاع غزة تبلغ حوالي 2.1 بليون دولار من ضمن خطة السلطة للإنعاش”، فيما قالت السعودية إنها ستتبرع بمبلغ 500 مليون دولار ﻹعادة إعمار قطاع غزة.

وقالت لُبنى بن قاسم، وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية: إن بلادها ستتبرع بـ200 مليون دولار كمساعدات لإعادة إعمار قطاع غزة، فيما أعلن وزير خارجية الكويت تبرع بلاده بـ200 مليون دولار أمريكي على 3 سنوات لإعادة إعمار غزة ، وأكد جون كيري وزير خارجية أمريكا تقديم مساعدات لغزة تقدر بـ212 مليون دولار.

وقال وزير خارجية الجزائر رمضان العمامرة: إن بلاده ستقدم مساعدات إنسانية بقيمة 25 مليون دولار، فيما قال وزير الخارجية الفرنسي “لوران فابيوس”: إن فرنسا ستقدم 4 ملايين يورو (5.06 مليون دولار) لإعادة إعمار غزة، كما ستقدم أيضا 30 مليون يورو حتى عام 2017 لإعادة إعمار القطاع.

وسبق أن توقع محافظ سلطة النقد الفلسطينية الدكتور جهاد الوزير أن تتجاوز قيمة التبرعات التي سيقرها مؤتمر إعمار غزة- المزمع عقده بعد غد الأحد- بالقاهرة أربعة مليارات دولار.

وبدأت، صباح اليوم الأحد، أعمال المؤتمر الدولي حول فلسطين، والذي يعقد تحت عنوان “مؤتمر إعادة إعمار غزة”، بمشاركة 50 دولة و20 منظمة دولية بالقاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …