‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير خبير: تسجيل حرق الكساسبة “مضروب”
أخبار وتقارير - فبراير 7, 2015

خبير: تسجيل حرق الكساسبة “مضروب”

نشر حسام الدالي، مصمم خدع سينمائية وبصرية، مقطع فيديو حلل فيه مشهد إعدام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” للطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقًا من الناحية التقنية، حيث أكد أن الفيديو الذي أذاعه التنظيم به العديد من المشاهد المزيفة.

وأوضح الدالي أن داعش استخدمت حوالي 5 كاميرات لتصوير المشهد، كما أن مخرج هذا المشهد ليس مخرجًا عاديًا بل هو مخرج سينمائي، مشيرًا إلى أن الهدف من نشر الفيديو هو إظهار أعضاء التنظيم بمظهر الأقوياء الخارقين كما فعل التتار من قبل.

وفند عددا من المشاهد التي قال إنها مزيفة، وأبرزها إشعال الأمير الداعشي للنيران، مؤكدًا أن الشعلة التي يحملها لا يوجد بها نار، معلقًا على هذا المقطع قائلا: “وجود شيء غير منطقى عند تغيير سرعة الفيديو إلى slow motion ، وهو ما يظهر بوضوح في الشعلة، حيث إن حركة لهيب النار غير طبيعية، كما أن النار والدخان مصطنعان ووضح جدا من حركة اللهب”.

وأضاف أن مشهد اشتعال النيران بجسد “الكساسبة” مزيف، حيث إن النيران المشتعلة غير حقيقية، مؤكدًا أن المشهد يحتوي على عيوب واضحة تمامًا على حديد القفص في كافة الكادرات والزوايا.

وأشار مصمم الخدع البصرية إلى أن المخرج وقع في خطأ إخراجي، حيث اختلف موضوع اليدين والجسم بعد احتراق جسد الطيار الأردني، موضحًا أن الجسم عندما يتفحم يأخذ نفس الوضع ولا يمكن تعديله نهائيا، وهو ما ظهر في نهاية الفيديو عندما سقط الجسد بمرونة كبيرة، وهو ما يتنافى مع الجسد المتفحم أيضًا.

وقال: إن المخرج قام بوضع كلمات لابن تيمية في اللقطة التي اقتربت من وجه الكساسبة، ما يصعب معه تحديد ملامحه، وهو ما يثر الشك في صحة هذا المشهد.

وكشف الدالي أن الجسد المحترق داخل القفص ما هو إلا دمية يتم الاستعانة بها في تصوير الأفلام السينمائية، مرجعًا ذلك إلى شيء أبيض ظهر على اليد اليمنى، وأكد أنه لا يمكن لجثة متفحمة أن يظهر هذا اللون فيها عدا الجمجمة.

وتساءل عن سبب ردم الجثة المتفحمة بالرمال، قائلا: “لماذا هذه النهاية الدرامية”؟، وأضاف: “إنه لا يستطيع تصوير الدمية المزيفة التي تم الاستعانة بها حتى لا يكتشف، مع أنه من الطبيعي تصويرها للتشفي وإظهار أنه قد أعدم فعلا”.

كما تضمن الفيديو الإيضاحي شرحًا لكيفية تنفيذ هذه الخدع، حيث قام بتغيير اللهب المشتعل داخل القفص الحديد، كما قام بإشعالها بأعضاء تنظيم الدولة.

شاهد فيديو إيضاحي حول المشاهد المزيفة في مشهد إعدام الكساسبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …