‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير سجن العزولي الحربي.. جوانتنامو الشرق الأوسط
أخبار وتقارير - يناير 8, 2015

سجن العزولي الحربي.. جوانتنامو الشرق الأوسط

نشر المكتب الحقوقى لحركة أحرار تقريرا عن سجن العزولي الحربي، الذي تحول في الآونة الأخيرة إلى سجن الاحتجاز الأساسي لأغلب المدنيين المعتقلين من محافظات القناة وسيناء، فضلا عن عدد من الطلاب والمدنيين في محافظات البلاد.

وسجن العزولي- وفق الأوراق الرسمية- هو سجن حربي للمجندين والضباط، لكنه أصبح معتقلا للمدنيين منذ ثورة يناير، حيث اعتقل الجيش والشرطة العشرات من الشباب المشاركين في الثورة وتم إيدعاهم في ذلك السجن، الذي صار مقبرة لهم بعد ذلك، حسب تقرير الحركة.

الموقع
يقع سجن العزولي الحربي بمعسكر الجلاء التابع للجيش الثاني الميداني بمحافظة الإسماعيلية، من أعلى سطح السجن ترى قناة السويس.

الشكل البنائي
السجن مكون من 3 أدوار وممر أرضي يفصل بين مبنى المراقبة والقيادة وغرفة التسجيل من ناحية، وبين الزنازين وغرفة الحرس من ناحية أخرى، وغرف لدورات المياه.

المشرف على السجن
قيادة الجيش الثاني الميداني وجهاز المخابرات، والجيش هو مسئول التعذيب والإدارة، كما أن المخابرات أحيانا تلعب دور المحقق!. 

عدد الزنازين

كل دور من أدوار السجن الثلاثة يحتوي على 12 زنزانة، بداخل الواحدة منها 30 سجينا تقريبا، و5 زنازين انفرادية في الدور الواحد، أي أن السجن يحتوي على 36 زنزانة جماعية و15 زنزانة انفرادية.

عدد المعتقلين
يقدر إجمالي عدد المعتقلين المدنيين بحوالي 1095 معتقلا في الزنازين الانفرادية والجماعية!.

طرق التعذيب
طرق التعذيب عديدة ومتنوعة، منها.. التعذيب داخل س8- مبنى خاضع للمخابرات- جلسة التعذيب الواحدة تصل 6 ساعات متواصلة أو أكثر.. نوعية التعذيب فيها ضرب وتعذيب وتهديد بالإعتداء الجنسي، وتهديد بجلب أخوات المعتقل أو زوجته والاعتداء عليهن، لإجباره على الاعتراف بجرائم هو بريء منها!.

التعذيب بالإيهام في غرف الرعب.. حيث يقف المعتقل معصوب العينين في غرفة كبيرة فارغة.. ويردد مسئول التعذيب أو الصول كلمات مثل “وطي راسك عشان في سلك كهرباء.. امشي يمين.. حاسب في مسامير تحت رجلك”.. وهذه الغرفة بمثابة غرفة رعب، فيسير المعتقل حسب كلامهم الكاذب ليتفادى المسامير أو سلك الكهرباء.. وتتعالى ضحكات الصولات.. ويظل المعتقل في حالة ذعر ورعب وإهانة شديدة.

التعليق في عامود حديد لعدة أيام بدون ملابس في الشمس، مما يؤدي إلى سلخ واحتراق جلد المعتقل.

الطبلية.. وفيها يربط الصول المعتقل في خشب على شكل “طبلية” ويشد ذراعه إلى الوراء.. مما يؤدي إلى خلع ذراعي المعتقل.

الزيت المغلي.. يُربط المعتقل ويعلق ويقومون بإلقاء الزيت المغلي على ظهره. التعليق لمدة أيام والضرب بالكرباج والكهرباء وغيرهم من الطرق المعتادة!.

الطعام والمعيشة
يقوم الصول بجلب صفيحة مربى وإغراقها في المياه، ويضع جزءا صغيرا من المربى المبتلة على الأرغفة، وكل سجين له قطعة صغيرة، وأحيانا يتم المرور على الزنازين ولكل سجين “فص” برتقال.

وقد لا يسمح للمعتقل بدخول دورة المياه لأيام متواصلة، ويعيش في حالة من الظلام الدامس، حيث لا توجد مصابيح كهربائية في الزنازين.. وأحيانا يظل المعتقل معصوب العينين.

 مسئولو التعذيب
الرائد بلال ضابط مسئول عن التعذيب، والصولات: “أحمد جاد وعلي الدرديري ومحمد حواس وأحمد رجب ومحمد شحاتة وبهاء”، فيما ذاع صيت الصول علي الدرديري وذكر اسمه في عدة تحقيقات بنيابة أمن الدولة!.

٩- بلاغات ضد مسئولي التعذيب:
تم تقديم بلاغات عديدة ضد وزير الدفاع وقائد الجيش الثاني ومدير الأمن الوطني ووزير الداخلية، موضحا فيها الخطوات التي تتم مع المعتقل، بدءا من اختطافه من منزله واحتجازه بسجن العازولي، مع شرح خطوات التعذيب، منها ما قدمه شقيق الدكتور عبد المنعم بهاء الدين جمعة ضد مسئولي التعذيب المذكورين أعلاه، واللواء أحمد وصفي، للنائب العام رقم 10156 لسنة 2014 عرائض نائب عام يتهمهم بتعذيب شقيقه.

السيناريو المتوقع قبل الإظهار وبعده
بعد سلسلة التعذيب المستمرة يدخل المعتقل فترة الكشف.. ويتم تجريده من ملابسه بالكامل لفحص جسده بدقة.. إذا زالت آثار التعذيب يتم عرضه على النيابة ويظهر المختطف.. وإذا ظهرت العلامات يتم إيداعه مره أخرى لحين زوال تلك الآثار.. وإنْ تمت إحالته إلى النيابة العامة يواجه مجموعة من الاتهامات لا تمت للواقع بصله.. وتبدأ معاناه جديدة في سجن جديد.. وهكذا!.

شاهد الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …