‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير دبلوماسي إيطالي: “الإخوان” تهديد وجودي للأنظمة الاستبدادية وواشنطن مضللة
أخبار وتقارير - يونيو 10, 2019

دبلوماسي إيطالي: “الإخوان” تهديد وجودي للأنظمة الاستبدادية وواشنطن مضللة

تحت عنوان “الإخوان المسلمون وسياسة واشنطن المضللة في الشرق الأوسط” كتب الدبلوماسي الإيطالي ماركو كارنيلوس، السفير السابق في العراق، أكد أنه إذا أرادت الولايات المتحدة التعامل بشكل بناء مع المنطقة، فعليها أن تتعامل بجدية مع الإسلام السياسي”.

وأشار كارنيلوس أن لكل من الرؤساء الامريكيين أخطأ وفق ما نص عليه قانون مورفي، “كل ما يمكن أن يمر خطأ سيستمر بالخطأ”. بناءً على بعض القرارات التي اتخذتها واشنطن في العقدين الأخيرين، ولكن هذا القانون الذي كان بحيز ضيق بات مطبقا على نطاق واسع من السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.

والرؤساء الأمريكيون. بيل كلينتون يسيء إدارة عملية السلام في الشرق الأوسط ويلوم الزعيم الفلسطيني السابق ياسر عرفات. وقام جورج دبليو بوش بغزو العراق في عام 2003. اعترف باراك أوباما بـ “عرض القرف” الذي حدث في ليبيا بعد انتفاضة 2011.

أما الرئيس دونالد ترامب، هو الذي نفذ قانون مورفي بالكامل، مع القرارات التي تشمل الانسحاب من الصفقة النووية الإيرانية، وتجديد العقوبات على طهران، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقبول السيطرة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة، و إلغاء أموال المساعدات للاجئين الفلسطينيين.

وعلى الرغم من تحذيرات وكالة المخابرات المركزية ضدها، هناك خطوة ملحمية أخرى في الأفق: تسمية جماعة الإخوان المسلمين ككيان إرهابي!!

منفصلة عن الواقع

وأعتبر تلك الخطوة منفصلة عن الواقع، وأنه إذا كان هذا القرار يأتي بالفعل استجابة لطلب عبد الفتاح السيسي، الذي زار واشنطن في أبريل، فستعبر مجلدات عن الحالة الكئيبة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.

وأضاف أن البيت الأبيض يشبه على نحو متزايد صندوق الموسيقي: اعتمادًا على عدد العملات المعدنية التي يدرجها الزائر في الصندوق قد يجد أن إدارة ترامب مستعدة لتبني سياسات وروايات منفصلة عن الواقع، بغض النظر عن المصالح الأمريكية.

وأعتبر الدبلوماسي أن جماعة الإخوان المسلمين، واحدة من أقدم وأهم المنظمات التي تروج للإسلام السياسي، ولها تأثير كبير على تاريخ الشرق الأوسط المعاصر، حيث أنشأت منذ حوالي قرن من الزمان، وتحدى الحكم البريطاني في مصر والبعثية في سوريا والعراق. إلى حد ما، أثرت أيضًا على الثورة الإيرانية.

مثار خشيتهم

وكشف أن العديد من الحكومات العربية تخشى جماعة الإخوان المسلمين لأنها تدعو إلى اتباع نهج من يبدأ القاعدة الجماهيرية وصولا إلى القمة في السلطة، فتمثل تهديد وجودي للعديد من الأنظمة الاستبدادية الإقليمية، لتعكس الترابط الشديد بين الشريعة الإسلامية وإرادة الشعب.

وأضاف أن الجماعة سحقت عدة مرات، لكن جاذبيتها الاجتماعية مستمرة. وفي السنوات الأخيرة، كانت واحدة من المحركات الرئيسية للربيع العربي والمستفيدين غير الطوعي، مع نتائج مشجعة في تونس وتلك المأساوية في سوريا.

وقال “من خلال تاريخها المضطرب، تقدمت جماعة الإخوان المسلمين مع حداثة الغرب والتفكير السياسي، وقبول انتخابات منتظمة ونزيهة”.

ميراث الفساد

وعما اسماه النادي الدولي الودود لإسرائيل ومنتقد إيران فشلت الإخوان في الانضمام له وقال “ولكن فيما يتعلق بالعالم العربي، هناك فارق بسيط في إجراء انتخابات حرة ونزيهة: ما يسمى “المجتمع الدولي” (الولايات المتحدة وحلفاؤها) لن يقبل رغبات الناس إلا إذا اختاروا “القادة المناسبين” .

وتابع “في الشرق الأوسط، هذا يعني أن القادة الذين يرعون وجهات النظر المؤيدة للغرب، ودودون لإسرائيل وينتقدون إيران. لسوء الحظ، فشل الإخوان في جميع متطلبات القبول في هذا النادي.

تقدم الأشهر الحاسمة بين عامي 2012 و 2013، عندما احتفظت جماعة الإخوان المسلمين بالسلطة في مصر، دراسة حالة لتقييم العواقب المحتملة للقرار الأمريكي المضلل الأخير.

خلال عامها في الحكومة، ورغم أن جماعة الإخوان المسلمين لم يكن لديها الوقت الكافي لإزالة صور الرئيس السابق حسني مبارك من جدران المكاتب العامة – ومع ذلك، فقد تم إلقاء اللوم على الجماعة في حالة الكارثة في الحكم المصري، على الرغم من الإرث الطويل من سوء الحكم والفساد من قبل النخبة الحاكمة السابقة.

على الرغم من أن بعض أيديولوجي الإخوان نشأوا بعض التيارات المتطرفة للإسلام، إلا أنه يجب مراعاة ثلاث نقاط أساسية: وافقت المجموعة على اللعب وفقًا للقواعد الانتخابية الغربية، ونأت بنفسها عن العنف وانتقدتها جماعات إرهابية حقيقية، مثل: القاعدة والدولة الإسلامية، لهذه الخيارات.

لم تكن أي حكومة غربية، وخاصة الولايات المتحدة، مستعدة لاستخلاص الاستنتاجات الصحيحة من هذه الحقائق والتصرف وفقًا لذلك.

توقعات الفرص

وأضاف أنه في حالة ظهور فرصة للحصول على السلطة مرة أخرى، فقد تقرر جماعة الإخوان المسلمين – التي اكتسبتها التجربة المصرية السلبية في الفترة 2012-13 – التصرف بشكل مختلف تمامًا، وفقًا للنموذج الإيراني، مع إنشاء قوة مثل الحرس الثوري للدفاع عن النظام السياسي الجديد. ثم مرة أخرى، ستضيع فرصة لتحسين التعاون بين الإسلام والغرب.

إذا كانت الولايات المتحدة مهتمة حقًا بالتعامل البنّاء مع الإسلام السياسي في الشرق الأوسط – وهو خيار لا مفر منه إذا كان يطمح حقًا إلى الاستقرار والتنمية الإقليميين – فكان سيشرك جماعة الإخوان المسلمين بجدية، متجاهلاً “النصيحة” المتحيزة لبعض الحكومات العربية المهتمة بـ الحفاظ على قبضتهم على السلطة.

وختم قائلا إن الاعتقاد بأنه من الممكن القيام بمشاركة سياسية جادة وبناءة ومستدامة مع شعوب الشرق الأوسط دون تعامل مع الإسلام السياسي أمر لا معنى له. متى ستفهم واشنطن أن سياستها الخاصة يجب أن تتكيف مع الواقع، وليس العكس؟

وتوقع أن الواقعية والحس السليم يبدو أنه سلع نادرة بشكل متزايد في مجال السياسة الخارجية للولايات المتحدة. مرة أخرى، الاستنتاج القاتم هو أن قانون مورفي يحكم قبضته على القوة العظمى الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …