‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير فضيحة.. الأميرة “هيا الحسين”: حاكم دبي أراد تزويج ابنته القاصر لـ”ابن سلمان”
أخبار وتقارير - مارس 7, 2020

فضيحة.. الأميرة “هيا الحسين”: حاكم دبي أراد تزويج ابنته القاصر لـ”ابن سلمان”

حاكم دبي

كشف موقع وكالة بلومبرج “Bloomberg” الأمريكي، عن فضيحة من العيار الثقيل على لسان الأميرة هيا بنت الحسين، التي قالت إن زوجها السابق حاكم دبي، رئيس مجلس وزراء الإمارات “محمد بن راشد”، أراد تزويج ابنتهما الصغرى التي كانت تبلغ العام الماضي 11 سنة لمحمد بن سلمان، وقد زار أفراد من عائلة ابن راشد السعودية، في فبراير 2019، لمناقشة الأمر.

لم يتم إثبات الادعاء الأكثر تفجيرا من قبل الأميرة، حيث قالت الأميرة إن الشيخ محمد سعى لإجراء ترتيبات للزواج بين ابنته الصغرى البالغة من العمر 11 عامًا، وولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقالت بلومبرج، بحسب ترجمتنا: “لم يرد المركز السعودي للاتصالات الدولية على الفور على طلب للتعليق”.

وأضافت الأميرة أنها أخبرها ضابطُ شرطة موثوق أن أحد أفراد عائلة الشيخ زار المملكة العربية السعودية في فبراير من العام الماضي لمناقشة الزواج، وقال القاضي إن هذا الادعاء كان “شائعا”.

وقال القاضي: إن ابنتين هما الشيخة لطيفة والشيخة شمسة، تم احتجازهما في دبي. ووصفت الأميرة هيا كيف اختطف الأمن في عام 2018 لطيفة، البالغة من العمر 35 عامًا، على أيدي فريق كوماندوس هندي مسلح في البحر- وهي مزاعم أيدها قاضي محكمة الأسرة بلندن.

وقالت الأميرة هيا: إن علاقتها بالشيخ محمد تدهورت بعد أن حاولت مساعدة شمسة ولطيفة، وقال القاضي: إن الشيخ أصبح على دراية بقضية سابقة كانت للأميرة مع أحد حراسها الشخصيين. وقالت إنها اكتشفت أن الشيخ محمد طلقها بموجب الشريعة الإسلامية في فبراير 2019.

إجراءات التقاضي

وتحت عنوان “تهديدات الأميرة الهاربة في دبي.. وجدت بندقية على سريرها”، كتبت بلومبرج “الشيخ محمد بن راشد طلق الأميرة هيا من دبي في شهر فبراير عام 2019. ونقلت صورة لهما يحضران مهرجانًا في لندن في عام 2016”.

وقام حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحملة تهدف إلى “تخويف وتخوين” زوجته الأميرة هيا بنت الحسين، قبل أن تهرب إلى المملكة المتحدة، وقد حكم قاض في لندن في قضية بشأن رعاية طفلين صغيرين.

وكتب القاضي أندرو مكفارلين، في حكم صدر أمس الخميس، أن الأميرة قالت إنها تخشى على سلامة عائلتها؛ لأنها عثرت مرتين على مسدس على سريرها قبل عام، ومنح القاضي أوامر وقائية للأطفال، وكان ذلك أمرًا مؤقتًا ضد الشيخ محمد باستثناء السلوك المهدد أو العنيف.

القضية المنظورة للطليقين في محاكم الأسرة بلندن، بعد أن استطاعت الأميرة هيا ، 45 عامًا، الهروب إلى المملكة المتحدة في أبريل الماضي بأبنائها. وقال مكفارلين: إن الشيخ طلب في البداية أمرًا يجبر الطفلين على العودة إلى دبي قبل إسقاط المحاولة لاحقًا.

وقال القاضي: إن الشيخ محمد بن راشد، 70 عامًا، عازم على إعادة تأسيس “علاقة منتظمة قابلة للحياة مع كل من الأطفال”.

وسيكون الحكم الصادر عن أحد كبار القضاة في بريطانيا بمثابة إحراج كبير للعائلة المالكة، إنه يترك أسئلة حول الحوكمة في دبي بعد أن جادل محامي الأميرة تشارلز جيكي بأن الشيخ قام بنشر كامل سلطة الدولة “للتهديد والترهيب وسوء المعاملة والقمع”.

وقال القاضي “إن هذه النتائج مجتمعة تُظهر مسارًا ثابتًا للسلوك على مدار عقدين، حيث إنه إذا رأى ضرورة لذلك، فإن الأب سوف يستخدم الصلاحيات الكبيرة الموجودة تحت تصرفه لتحقيق أهدافه الخاصة”.

يعود الفضل للشيخ محمد في تحويل دبي إلى مركز رئيسي للسياحة والأعمال. في حين أن حكومة دبي تتعامل مع القضية باعتبارها مسألة خاصة، فإن القرار ضد الحاكم يتناقض مع صورة الانفتاح وسهولة ممارسة الأعمال التي تقدمها الإمارة.

على الرغم من أن الشيخ نفسه لم يشارك مباشرة في الإجراءات، بعدم حضوره حتى بعد دعوة القاضي له للحضور، أجرى ماكفرلين عملية “لتقصي الحقائق” كجزء من قراره.

وقال “بن راشد” عبر محاميه: “بصفتي رئيسًا للحكومة، لم أتمكن من المشاركة في عملية تقصي الحقائق بالمحكمة، وقد أدى ذلك إلى إصدار حكم “لتقصي الحقائق” لا يخبر سوى جانب واحد فقط من القصة”. ورفض محامو الأميرة هيا التعليق نيابة عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خبراء: “سد النهضة” صار واقعًا بعد توقيع السيسي على اتفاق الخرطوم 2015

مجددًا الصهاينة على الخط، بعدما كشف الصحفي الإثيوبي محمد آدم على قناة “i24NEWS”…