‫الرئيسية‬ عرب وعالم إيران تبحث حماية أمن “إسرائيل” برسائل متبادلة مع الإدارة الأمريكية
عرب وعالم - أكتوبر 12, 2014

إيران تبحث حماية أمن “إسرائيل” برسائل متبادلة مع الإدارة الأمريكية

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن رسائل متبادلة بين السلطات الإيرانية والإدارة الأمريكية لحثها على عدم إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لما له من خطر على أمن “إسرائيل”.

ووصفت الشبكة الموقف الإيراني بـ”الملف للانتباه” حيال التطورات في سوريا، والتوجه الجديد للسياسة الإيرانية.

وكانت شعارات “الموت لإسرائيل.. الموت لأمريكا”، هي المعروفة عن النظم الإيرانية المتعاقبة حيث تصنف إيران نفسها بالمحور المقاومة للشيطان الأعظم أمريكا، بحسب الهتافات”.

الموقف الإيراني كشفت عنه أيضا وسائل إعلامية في طهران حيث نقلت عن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان، قوله أن سقوط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، سيكون خطرا على أمن إسرائيل، مؤكدا أن بلاده قد أعلمت الغرب بذلك.

وأوضح أن بلاده قد تبادلت الرسائل مع أمريكا حول الصراع الدائر مع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا والعراق، بإشارة أولى من نوعها إلى وجود تنسيق بين البلدين، بعد تبادل الاتهامات خلال الفترة السابقة.

وتابع المسؤول الإيراني -حسب وكالة فارس الإيرانية- قائلا “إذا أراد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة تغيير النظام السوري، فإن أمن إسرائيل سينتهي”.

وتطرق عبد اللهيان -الذي أدلى بتصريحاته أمس السبت- إلى دور تركيا في الوضع السوري، وقال “سبق أن حذرنا صديقتنا تركيا، التي بيننا وبينها نقاط لا نتفق عليها بخصوص الأزمة السورية، نبهناهم هم والأميركان إلى ضرورة أن يقرر الشعب السوري بنفسه مسألة بقاء النظام أو رحيله”.

ولفت إلى أنه لا يوجد لدى إيران إصرار على بقاء نظام الأسد في حكم سوريا إلى الأبد، مضيفا أن طهران لن تسمح “للإرهابيين” بإسقاط أحد “حلفائها الحقيقيين” في جبهة المقاومة، بحسب قوله

وذكر عبد اللهيان أن تركيا تسعى إلى فكرة “العثمانية الجديدة” في المنطقة، وأن طهران حذرتها والدول الأخرى من مغبة دخول الأراضي السورية، “وقلنا لها إن عواقب ذلك ستكون وخيمة”.

وأكد أن إيران مستعدة لفعل أي شيء من أجل الدفاع عن حليفتها سوريا، مضيفا “المنطقة بها عدة عناصر لم تجعل ثمة ضرورة لتدخلنا في الأمر”.

وكانت إيران قد أبلغت قبل أيام المسؤولين الأتراك رسميا بقلقها من قرار البرلمان التركي مؤخرا السماح للجيش بالدخول إلى مسرح العمليات العسكرية في سوريا والعراق.

يشار إلى أن إيران تدعم منذ بدء الأحداث في سوريا نظام الأسد بالمال والسلاح، وفقا لما تتهمها به المعارضة السورية والعواصم الغربية، وقد سبق أن وجهت إيران انتقادات قاسية للتحالف الدولي بمواجهة داعش، مشككة في جدواه وفاعليته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …