‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير كارثة.. تجفيف بحيرة “أدكو” وتشريد 20 ألف صياد بسبب “مشاريع الانقلاب”
أخبار وتقارير - أغسطس 17, 2016

كارثة.. تجفيف بحيرة “أدكو” وتشريد 20 ألف صياد بسبب “مشاريع الانقلاب”

.. لحساب رجل أعمال

 

طالب نائب ببرلمان العسكر، بوقف مشاريع وزارة الري والزراعة، والتي ستؤدي إلى تهديد حياة 20 ألف صياد بمحافظة البحيرة وأسرهم. متهماً ضلوع الحكومة في إعلان وفاة مهنة الصياد لحساب رجال الأعمال والمستثمرين.

وقد حذَّر النائب محمد عبد الله زين الدين، من خطورة مشروع “مجرور إدكو” الذي يتم تنفيذه في بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة على مساحة ٥ كيلو مترات مما يؤدي إلى جفاف بحيرة إدكو، مطالبًا باستجواب الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة في حكومة الانقلاب، ووقف المشروع وعدم تهديد الصيادين ومصدر رزقهم الوحيد.

كما طالب بوقف مخطط تجفيف بحيرة إدكو، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر سيكون لصالح كبار رجال الأعمال، مطالبًا بضرورة وقف المزارع السمكية التى زحفت بطول الشاطئ لصالح رجال الأعمال.

وكان مركز الأرض لحقوق الإنسان قد حذر من مشكلة تدهور أوضاع البحيرات خاصة بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة وضياع مواردها المائية التي هي ملك للأجيال القادمة‏، والتي تقدر بخمسة ألاف من المياة والتي تنتج 20% من أسماك مصر أو ما يوازي 40 طن أسماك سابقًا.

وأكد المركز في بيان له مؤخرًا أن صيادي إدكو يعيشون في قلق شديد وعدم إهتمام الدولة بدعم أدوات الصيد أو تطوير وتدريب الصيادين علي الوسائل الحديثة لعمليات الصيد البحري والنهري في ظل ارتفاع اسعار المواد المحركة للمراكب الآلية وعدم وجود السولار وزيت الديزل وكثرة الأعباء المالية وارتفاع رسوم استخراج ترخيص الصيد الجديدة.

وكذلك ارتفاع الضرائب علي الصيادين وزيادة تآكل مساحة بحيرة أدكو بسبب التعديات وتجفيف البحيرة لصالح كبار رجال الأعمال وكثرة المزارع السمكية بطول شاطئ البحيرة لصالح الكبار حيث وصل عددها إلى 600 مزرعة سمكية مزرعة واحدة فقط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …