‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “تكية العسكر”.. رواتب فلكية لكبار الضباط.. تعرف عليها
أخبار وتقارير - يوليو 31, 2016

“تكية العسكر”.. رواتب فلكية لكبار الضباط.. تعرف عليها

يبدو أن الزيادة السابعة خلال 3 سنوات لمعاشات العسكر بمصر، والتي كبدت ميزانية الدولة ما لا طاقة لها به، لم تعد كافية لمن تربوا في مؤسسات الفساد التي يسيطر جنرالاتها على أموال البلاد ويتحكمون باقتصادها، فلم يستحوا في طلب المزيد من الزيادات.

وفي تصريح مستفز، طالب اللواء عبد الرافع درويش بزيادة معاشات العسكريين؛ زاعما أنها أقل من المتوسط، وأن طبقة العسكريين الأثرياء أصبحت من الطبقات الفقيرة!، ولا عزاء لطبقات الشعب التي لا تكاد تجد قوت يومها، وسط غلاء مستفحل للأسعار دون أي زيادة بالأجور.

إمبراطورية الجيش

وفى دراسة بعنوان: (إمبراطورية الجيش المصري) أو (The Egyptian military empire)، نشرها موقع “ميدل إيست مونيتور”، تبين أن رواتب الجيش أشبه بالسر الحربي، وأن الميزانية العسكرية للجيش سرية، تحت ذريعة كونها تهديدا للأمن القومي، مشيرة إلى أن الرواتب العسكرية شهدت عدة زيادات منذ ثورة 25 يناير2011، بما في ذلك زيادة بمقدار 50 في المائة في الأجور، في أغسطس قبل الماضى، لجميع الموظفين والرتب.

وأشارت الدراسة إلى أنه لا توجد أرقام مؤكدة عن رواتب كبار القادة العسكريين، ولكن ادعى أحدش المصادر أن مدير الأمن يتقاضى 900.000 جنيه (150.000 دولار) شهريا، ولذلك فمن المحير توقّع ما قد يتقاضاه كبار الضباط، وتحدث بعض الضباط داخل المؤسسات الأمنية أو الإدارية أن الأجور بين 100.000 و 500.000 جنيه شهريا (16700 – 83000 دولار) هى أجور عادية في المؤسسة، مشيرة إلى أن أعلى الأجور سنويا تتراوح بين 12 و 100 مليون جنيه (مليون- 16.67 مليون دولار).

الزيادة السابعة

وطالب قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي من برلمان العسكر، من خلال وكلائه، تعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر عام 1975، ويقضي بزيادة جديدة للمعاشات العسكرية بواقع 10% من أول يوليو، للمرة السابعة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وأقر “السيسي” في ستة تعديلات سابقة زيادات للعسكريين، آخرها في مارس الماضي، بمنح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف الجنود المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة، والمستحقين لها، ووافق عليه البرلمان فور صدوره.

وفي يونيو 2015، زادت المعاشات العسكرية بقرار من السيسي بنسبة 10% دون حد أدنى أو أقصى، اعتبارا من أول يوليو 2015.

وفي ديسمبر 2014، أصدر السيسي قرارا بزيادة معاشات العسكريين 5%، فضلا عن قرار في أغسطس 2014 بتعديل الحد الأقصى لنسبة بدل طبيعة العمل فى القوات المسلحة، التي تدخل كأحد العناصر فى حساب المعاش الإضافي، بدءا من 30 يوليو من العام ذاته.

وفي يوليو 2014، أقر زيادة 10% على المعاشات العسكرية المستحقة لرجال القوات المسلحة، المقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات اعتبارا من أول يوليو 2014، دون حد أقصى.

ومكافأة لهم على دورهم الخياني على الرئيس مرسي، أصدر السيسي- وزير الدفاع وقتئذ- قرارا في نوفمبر 2013، برفع رواتب ضباط الحرس الجمهوري 2000 جنيه، زيادة عن باقي زملائهم من نفس الرتب في مختلف الأسلحة والتشكيلات الأخرى بالقوات المسلحة.

مش قادر أديك

في المقابل فإن بقية أطياف الشعب المصري من غير الجهات السيادية والقضائية بمنظومة الانقلاب الفاسد لا تحظى سوى بجمل الفقر المحبطة “معنديش” و”مش قادر أديك” و”هتدفع يعني هتدفع” التي يتغنى بها السيسي في كل فرصة بل ويزيد الطين بلة بفرض إتاوات وضرائب جديدة على المصريين ليحقق نظرية المطرب المؤيد للإنقلاب على الحجار “إحنا شعب وانتوا شعب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …