‫الرئيسية‬ عرب وعالم كيف يحاصر أردوغان الانقلاب؟
عرب وعالم - يوليو 22, 2016

كيف يحاصر أردوغان الانقلاب؟

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استراتيجة جديدة للسيطرة على القادة العسكريين في

مواجهة أي محاولة قاد

وتقوم الخطة التي يضعها أردوغان للسيطرة على الجيش بشأن إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية في البلاد وضخ المزيد من الدماء الجديدة داخل المؤسسة، وذلك عقب إلقاء القبض علي الآلاف من ضباط الجيش التركي الضالعين في محاولة الانقلاب العسكري التي وقعت أحداثها يوم الجمعة من الأسبوع الماضي.

وقال أردوغان في حوار له مع “رويترز” إنه لا يستبعد وقوع محاولة انقلابية جديدة، لكنه أوضح أن هذا الأمر لن يكون سهلا خصوصا بعدما أخذت القيادة التركية كافة الاحتياطات تجاه وقوع أي محاولات انقلابية جديدة.

وأضاف الرئيس التركي، أن الجيش الجديد سيكون علي رأسه قائدا عاما وفقا للدستور التركي، وأن قادة القوات المسلحة في المدن التركية ستكون تحت سيطرة المحافظين في تلك المدن، ليكون القادة تحت سيطرة المدنيين والحد من سيطرة قادة الجيش.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن زيادة صلاحيات الولاة تأتي لتوفير الاستقرار للشعب.

وشهدت تركيا الأسبوع الماضي محاولة انقلابية فاشلة قام بها ضباط من الجيش التركي برئاسة المستشار القانوني لرئيس الأركان العقيد محرم كوسا والعديد من مختلف الرتب العسكرية داخل الجيش مما دعا الرئيس التركي أردوغان إلى دعوة الجماهير للخروج إلى الشوارع والميادين للمحافظة على الديمقراطية.

وجاء الخروج الأسطوري والتصدي القوي للشعب التركي تجاه القائمين علي الانقلاب حيث أفشل كافة مساعيهم للسيطرة علي البلاد وتشهد شوارع وميادين تركيا اعتصام للمواطنين الأتراك للحفاظ علي التجربة الديمقراطية ومواجهة أي محاولة انقلابية جديدة.

وبعد المحاولة الانقلابية الفاشلة قامت قوات الأمن باعتقال عشرة ألاف وأربعمائة شخص من المتورطين في المحاولة الانقلابية وأن عدد ضحايا الانقلاب وصل إلي 246 شخصا بخلاف قتلي الانقلابيين بينما بلغ عدد المصابين 2185 مصابا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …