‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مكايدة لقطر.. الانقلاب يرشح “مشيرة” التى لا تعرفها “وكيبيديا”
أخبار وتقارير - يوليو 21, 2016

مكايدة لقطر.. الانقلاب يرشح “مشيرة” التى لا تعرفها “وكيبيديا”

رشح قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى، أمس الثلاثاء، رسميا السفيرة مشيرة خطاب الذارع اليمنى لسوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع والأمين العام لمجلس القومى للأمومة والطفولة سابقا، لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو، فى مواجهة مرشح دولة قطر حمد عبدالعزيز الكواري الذي يحظى بدعم أغلب الدول العربية.

وتعتبر “مشيرة” التى أصر قائد الانقلاب على ترشيحها مجهولة حتى بالنسبة للموسوعة “وكيبيديا”؛ حيث لا يوجد صفحة باسمها، فى حين نجد أن “الكواري” له صفحات بثلاث لغات “العربية، الإنجليزية، الفرنسية” لمرشح فما أن تكتب اسمه على جوجل حتى تظهر في أولى النتائج صفحة المرشح على موسوعة ويكيبيديا باللغة العربية، مقالة مرتبة ومنسقة مدعومة بـ 10 مصادر من روابط خارجية باللغة الإنجليزية!!

ويكيبيديا هي مشروع موسوعة متعددة اللغات، ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيبيديا، التي هي منظمة غير ربحية. ويمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.

وكان نظام مبارك المخلوع قد حاول الحصول على المنصب بترشيح وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني في 2009، إلا انه فشل باكتساح.

واليونسكو هى منظمة عالمية تهتم بمجالات التربية والتعليم والثقافة وحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

ومشيرة خطاب التي لا تعرفها ويكيبيديا تدرجت في المناصب داخل وزارة الخارجية منذ التحاقها للعمل بها عام 1968 عقب عام واحد من تخرجها من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، حتى وصلت إلى منصب مساعد وزير الخارجية.

أما المرشح القطرى فقد حيث كان وزيرا للثقافة في فترة اختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية عام 2010، وكان من مؤسسي مركز الدوحة لحرية الإعلام، كما تعرض سردا لقائمة من الأوسمة والنياشين التي حصل عليها المرشح ومن أبرزها ميدالية الفنون والآداب للجمهورية الفرنسية (2014)، وميدالية “جوقة الشرف” للجمهورية الفرنسية (1984).

كما له العديد من الأعمال البحثية أولها كان كتاب جدلية المعارك والتسويات. دار المستقبل العربي، القاهرة، 2001 وآخرها على قدر أهل العزم. دار بلومزبيري، الدوحة 2015
وتجرى انتخابات على منصب مدير عام منظمة اليونسكو مطلع عام 2017، خلفا للبلغارية “إيرينا باكوفا”. واليونسكو وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، وهي اختصار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

وبدأ مرشح دولة قطر حملته للحصول على المنصب مبكرا هذا العام في آخر شهر مارس الماضي في احتفال رسمي في مركز سيركل ديزاليه في باريس بحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية وثقافية عربية وفرنسية وعالمية وفي مقدمها الأمينة العامة لليونسكو البلغارية إيرينا بوكوفا، حسب خبر نشرته صحيفة الحياة اللندنية.

أما مشيرة فإن إعلان ترشحها كان في 19 يوليو في حفل أقيم بالمتحف المصري بالقرب من ميدان التحرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …