‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير قطر فى الإعلام المصري .. رايح جاي
أخبار وتقارير - نوفمبر 19, 2014

قطر فى الإعلام المصري .. رايح جاي

“من دولة مُحرضة والمتعاون معها عميل ومتخابر، إلى دولة تعود إلى أحضان العرب” .. هكذا غيّر الإعلام المصري الموالي لحكومة المشير عبد الفتاح السيسي توصيف دولة قطر، بمجرد إعلان الرئاسة تجاوبها مع دعوة عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، لقبول المصالحة الخليجية مع قطر.

ولم تمض دقائق قليلة على دعوة ملك السعودية للسيسي لقبول المصالحة، حتى سارعت مؤسسة الرئاسة بإصدار بيان تؤكد فيه استجابتها لرغبة خادم الحرمين، في امتداد لعلاقة “كفالة” السعودية للمؤسسة العسكرية في مصر وللسيسي، والتي توطدت قبيل 3 يوليو 2013، وتصاعدت بشدة بعدها في شكل مساعدات مالية ضخمة لحكومات ما بعد تلك الفترة، وآخرها حكومة السيسي.

ورغم أن عددا من المواطنين المعارضين للحكومة الحالية، وصحفيين مصريين وأجانب يقبعون في السجون منذ ما يزيد عن العام؛ بتهمة التخابر مع دولة قطر، وبث أخبار كاذبة عبر قناة “الجزيرة”، إلا أن الإعلام المصري حولها في دقائق إلى دولة “تعود لأحضان العرب”، بعد شنه حملة منظمة عبر صحفه وقنواته وبرامج الـ”توك شو” ضدها.

وتحولت قطر، خلال السنوات الأخيرة، إلى ما يشبه “عاصمة دول الخليج”، بعدما أدارت حراكا قويا لفت الأنظار إليها، بدءا من إعلان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تنازله عن الحكم لنجله ولي العهد الشيخ تميم، في يونيو 2013، مرورا بإعلان رفض إزاحة محمد مرسي عن الحكم في 30 يونيو 2013، ثم دعم وإيواء قيادات الإخوان والدخول في صراع سياسي مع دول الإمارات والسعودية حول دعم المشير السيسي من عدمه.

وفوجيء متابعو الشأن العربي، في سبتمبر 2014، بتسريب أنباء في الإعلام المصري والعربي حول ممارسة الحكومة القطرية، ضغوطا على قيادات الإخوان المتواجدين على أراضيها للرحيل، وتوالت بعدها الأحداث لتنتهي بإعلان مصالحة خليجية مع دولة قطر، وعودة سفراء “السعودية والإمارات والبحرين” لها بعد “قطيعة” دبلوماسية، منذ إعلان قطر موقفها الرافض لـ 30 يونيو.

وخلال السنوات القليلة الماضية، حاول الإعلام المصري “شيطنة” كل ما هو قطري، وشنت عدة وسائل إعلام هجوما على الشيخة موزة، والدة الأمير القطري، وطرح توفيق عكاشة على شاشة الفراعين تساؤلا على الهواء مباشرة: “ما هي عملية التجميل التي خضعت لها الشيخة موزة في لندن، وصورها بحوزة المستشار مرتضى منصور؟”.
شاهد تهجم عكاشة على والدة الأمير القطري: 

وتهجم عكاشة في حلقة أخرى، على أسرة أمير قطر، وأطلق سيلا من السباب والشتائم والتعبيرات الساخرة، سلط خلالها الضوء على والدة الأمير القطري “الشيخة موزة”، واتهامه للأمير تميم – الذي أطلق عليه عكاشة “ابن موزة” – بالخضوع للعلاج النفسي، وقال: “الشعب القطري صعبان عليا يحكمه المجانين، وأصحاب الأمراض النفسية”.
شاهد بالفيديو: 

واتهم باسم يوسف، عبر برنامجه المتوقف، دولة قطر بأنها الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين، وسخر من مواقفها بتقديم أوبريت – خلال إحدى حلقات برنامجه” – تحت عنوان: “وطني القطري الأصغر” في إبريل 2013 وشملت اتهامات ببيع الرئيس المصري حينها د. مرسي وقيادات الإخوان لقناة السويس والأهرامات لقطر.

شاهد بالفيديو: 

ودفعت سخرية باسم يوسف من دولة قطر، أحد الصحفيين القطريين -ويدعى أحمد علي- لمهاجمة مصر والمصريين؛ وهو ما رد عليه عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المصريين باتهامات ساخرة من دولة قطر والشعب القطري، حولتها وسائل الإعلام لمادة سائغة لنشر موضوعات ساخرة شبه يومية في تلك الفترة عنها، وعن عدد سكانها ومساحتها ومقارنتها بمصر.

كما شن يوسف الحسيني، مقدم البرامج على قناة ON TV، هجوما على قطر تعليقا على خبر إبعاد بعض قيادات الإخوان من دولة قطر في سبتمبر الماضي.
شاهد بالفيديو: 

اللافت للنظر: أن غالبية الصحف المصرية قامت مؤخرا وبشكل تدريجي بحذف “قطر” من قائمة الدول التي “يتخابر” معها معارضو النظام الحالي، بحسب وصف تلك الجرائد، بعدما كانت تحتل الصدارة، ومنها مانشيت جريدة “الوطن” – نقلا عن العدد الورقي بتاريخ 19 نوفمبر 2014، والذي نص على: “مخطط «إخوانى – تركى – حمساوى» للفوضى المسلحة فى 28 نوفمبر”، دون الإشارة لقطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …