‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير 6 تداعيات خطيرة لقبول 50% من الناجحين بالثانوية بالانتساب الموجه
أخبار وتقارير - يوليو 12, 2016

6 تداعيات خطيرة لقبول 50% من الناجحين بالثانوية بالانتساب الموجه

القرار الصادم المجلس الأعلى للجامعات الأخير بقبول 50% من الناجحين بالثانوية العامة والشهادات المعادلة هذا العام ويتضرر منه على الأقل 250 ألف طالب وطالبة  له  تداعيات خطيرة، وليس منها فقط تحميل الطالب جزء من تكاليف الدراسة ،أو البدء فى تقليص المجانية  نرصدها فى السطور التالية:

 أولاً: وجود اتجاه من سلطة الانقلاب لزيادة عدد المقبولين بالكليات النظرية وهي نفس كليات الانتساب الموجه “الآداب والتجارة والحقوق والدراسات العربية ودار العلوم والخدمة الاجتماعية”، وهو ما يعني حشر نصف الناجحين في الثانوية في عدد قليل من الكليات.

ثانيًا:  تقليل عدد المقبولين بالكليات العملية، وعدم وجود مخطط مستقبلي لزيادة أعدادها لإتاحة الفرصة للتعليم الجامعي الخاص لتعويض الفجوة بشرط “هتدفع يعني هتدفع”.
ثالثًا: رفع المجانية  الكاملة عن 50 % من الملتحقين بالجامعات هذا العام؛ لأن نظام الانتساب الموجه يقضي بتحمل الطالب جزءًا من مصروفات الدراسة تتراوح بين 800 جنيه إلى ألفين جنيه، ومن المتوقع أن يتم زيادتها عن هذا الحد .
رابعًا: السيسي ينفذ المشروع الذي عجز عن تنفيذه جمال مبارك عام 2010 والخاص بإلغاء مجانية التعليم الجامعى تدريجيًّا.
خامسا: تطبيق المجلس الاعلى للجامعات لقراره قبول 50% من الناجحين هذا العام، يؤكد أن الانقلاب سياسة معاقية طلاب الثانوية العامة على مظاهراتهم الكاشفه لفساده وتورطه في تسريب أسئلة أمتحانات.
سادسًا: الانقلاب يحمل أولياء أمور الثانوية العامة دفع فاتورة تقليص ميزانية التعليم والعجز المتوقع في موازنة الجامعات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …