‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الانقلاب يعرب عن أسفه لوقف إيطاليا تزويده بقطع غيار حربية
أخبار وتقارير - يونيو 30, 2016

الانقلاب يعرب عن أسفه لوقف إيطاليا تزويده بقطع غيار حربية

قالت  خارجية الانقلاب، اليوم الخميس، إن قرار البرلمان الإيطالي بوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية على خلفية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، يتناقض مع حجم التعاون بين البلدين في التحقيقات في القضية.

ووافق مجلس الشيوخ الإيطالي أمس الأربعاء على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجا على مقتل ريجيني في وقت سابق هذا العام.

واختفى ريجيني -وهو طالب دراسات عليا بجامعة كمبردج- يوم 25 يناير الماضي، وعثر على جثته وبها آثار تعذيب يوم الثالث من فبراير على جانب طريق مصر- إسكندرية الصحراوي.

وقالت وزارة الخارجية، بسلطة الانقلاب في بيان لها اليوم، إن مصر تابعت بعدم ارتياح  القرار الصادر عن مجلس الشيوخ الإيطالي بوقف تزويدها بقطع غيار لطائرات حربية اتصالاً بحادث مقتل ريجيني.

وأضافت “هذا الأمر لا يتسق مع حجم التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، والعلاقة الخاصة التي تجمع بين البلدين علي كل المستويات”.  

وشددت على أن “مصر سوف تراقب التطورات في هذا الشأن لاتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بأسلوب إدارة العلاقات المصرية/ الإيطالية، والذي تحرص علي استمرارها علي المستوى الذي يحقق مصالح الدولتين”.

وأشارت إلى أنه تم تكليف السفير المصري في روما بنقل رسالة هامة إلي الجانب الإيطالي.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في التحقيقات في حادث مقتل ريجيني، وسحبت روما في أبريل الماضي سفيرها لدى مصر للتشاور.

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، منتصف الشهر الجاري، إن سفير إيطاليا لدى مصر سيبقى في روما في الوقت الراهن بسبب التوترات بين البلدين على خلفية قضية ريجيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …