‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الخروج الكبير لطلاب الثانوية كيف ولماذا ؟
أخبار وتقارير - يونيو 27, 2016

الخروج الكبير لطلاب الثانوية كيف ولماذا ؟

فى يوم طلابى  غير مسبوق خرج الآلاف من طلاب الثانوية العامة واولياء امورهم لوزارة التربية والتعليم ومجلس الشعب في مظاهرات حاشدة للمطالبة بوقف هذه المهازل ، بالتزامن مع تظاهر أعداد كبيرة بالمحافظات أمام مديريات التربية والتعليم ، وذلك تنديدا بفشل النظام العسكرى فى تأمين الأمتحانات من أول يوم أمتحان حتى الأن ،
لم يخرج الطلاب للمطالبة بإقالة  الهلالى الشربينى هذا الوزير الفاشل الذى لايحسن لإدارة ، تما كما لايحسن الكتابة الإملائية  فقط  بل خرجوا  من كل فجق عمميق بالقاهرة المحافظات ليعلنوا أنهم يرفضون أن يدفعون ثمن محاباة  عبد الفتاح السيسى لابناء ضباط الجيش والشرطة والقضاة للجان خاصة تتسرب  من خلالها الإمتحانات ،
خرجوا ليقولوا أن ذببهم أن يعسكر السيسى أول وزارة فى مصر  والمسئولة عن 22 مليون طالب واسرهم  بستة لواءات على المعاش من  أعوانه الذين  فشلوا مهمته الأساسية وهى النأمين ، ولذلك من الأولى أن يفشلوا فى التربية .

طلاب الثانوية العامة خرجوا  يرفضون إعادة الإمتحانات لانهم  لا ذنب لهم في التسريبات ليعيدوا الامتحانات مرة اخرى ، ولو كان هناك دولة وليس شبه دولة ، لقضى على نابع التسريب قبل الإمتحانات أو حتى من اليوم الأأول لوقوع الكارئة ، ولكن نظام شبه الدولة مستعد أن يضحى بالتربية والتعليم ويضحى بكل شى فى مصرنا من أجل أن يبقى هو وميلشياته ينهبون مصر ويجرفون ثرواتها ، وينشر الجهل والتخلف بين جنابتها .

ما ذنب لأولياء الامور الذين تكلفوا آلاف الجنيهات دروس خصوصية لأبنائهم وجهد ومشقة ومتابعة طوال عام كامل ليضرب بعرض الحائط كل ه ذا نتيجة فساد بعض المسئولين !
اولياء الأمو خرجوا فى المظاهرات يدعمون أولادهم  وهم في حالة غليان هم وأبناءهم ولا حياة لمن تنادى  ، فمن ينقذهم .

لم ينسى الطلاب خلال التظاهرة،  أن يهتفوا ضد هذا النظام  داخليته وتعليمه ،قائلين  منها “الداخلية بلطجية” و”حلم الطلبة ضاع” و”ياللى بتسأل إحنا مين إحنا الطلبة المظلومين” و”ابن الباشا طلع غشاش” و”صوت الطلبة مش هيموت”.
وطالب الطلاب بعدم إلغاء امتحان الديناميكا، وإقالة وزير التعليم الهلالي الشربيني، متسائلين “لماذا تلغى الامتحانات ويضيع مجهودنا، ما ذنبنا إذا كانت الحكومة غير قادرة على حماية امتحاناتها”.
الطلاب في ميدان التحرير
وفي مشهد نادر منذ انقلاب يوليو 2013، دخلت مظاهرة طلاب الثانوية إلى ميدان التحرير مردين هتافات “سلمية سلمية” و”سرب سرب الامتحان .. وإحنا هننزل الميدان”.
ورفع الطلاب لافتات ضد الوزارة من بينها “مستقبلنا مش هيضيع” ،” دفعة الظلم ثانوية 2016″ و”مش هنعيد”، و”إحنا مش لعبة فى أيديكم” .
وقال شهود عيان إن “قوات الأمن فرضت كردونا أمنيا حول الطلاب المتظاهرين وتعاملتهم معهم برفق، وأكدوا لهم إنهم متعاطفين مع مطالبهم”.
وأثناء التظاهرة، أغلقت القوات أبواب الوزارة، ومنع أفراد الأمن المركزي الطلاب الغاضبين من اقتحام الأجزاء الداخلية للمبنى، وقام الأمن بإخلاء المبنى من العاملين عدا قيادات الوزارة المتواجدين داخل غرفة العمليات المركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة.
وسيطرت حالة من الغضب على الطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعى حيث دشن نشطاء عدة هاشتاجات ضد وزارة التعليم منها #قول_كلمة_لوزير_التعليم و#الثانوية_العامة ودخلت قائمة الأعلى تداولا بعدما تفاعل معها آلاف المعلقين.
وتضمنت التعليقات هجوما حادة على الحكومة وفشلها في منع التسريبات التي بدأت منذ بداية الامتحانات ما تسبب في إضاعة مجهود الطلاب.

“روحوا ذاكروا”
من جهته، تجنب الهلالي الشربيني وزير التعليم التواجد في مقر الوزارة وقت تظاهر الطلاب، وعقد مؤتمرا صحفيا بمقر هيئة الاستثمار الواقعة في ضاحية مدينة نصر البعيدة عن وسط القاهرة.
وخلال المؤتمر نفى الشربيني ما تردد عن تقديم استقالته على خلفية تسريبات امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أنه مستمر في منصبه وأنه سيقدم المسئولين عن عمليات التسريب للنيابة العامة.
وأكد الوزير أن قرار تأجيل بعض الامتحانات يهدف إلى الحفاظ على تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق مبدأ العدالة والشفافية وإرساء القيم العليا بينهم بعيدا عن الغش، موضحا أنه بمجرد التأكد من تسريب امتحان الديناميكا تم تأجيل الامتحان
وأوضح الوزير أن تسريب الامتحانات تم عبر نقل محتوى المادة وليس ورقة الأسئلة، ما يعني أن المتورطين في التسريب من داخل الوزارة وأنهم هم من وضعوا الأسئلة أو قاموا بنسخها على جهاز الكمبيوتر، لافتا إلى أنه يتم التحقيق حاليا مع 10 مسئولين عن تسريب الامتحانات.
وأشار إلى أن امتحان الديناميكا تم تسريبه قبل مدة طويلة تسمح بتداوله بين الطلاب مما دفع الوزارة لإلغائه، مؤكدا أنه سيتم تحويل كل المشتبه فيهم إلى النيابة.
وأضاف الشربيني أن الوزارة تعمل على تغيير شكل الامتحانات بداية من العام القادم وتم بالفعل تشكيل لجان للنظر في هذا الملف من الآن.
وعن غضب الطلاب وأولياء الأمور من تأجيل الامتحانات قال الشربيني إن من يعترض على تأجيل الامتحان هو المستفيد من التسريب، لكن الذي الطالب المجتهد سيفرح بقرار التأجيل الذي يحفظ مجهوده.
ووجه الوزير نصيحة للطلاب المتظاهرين أمام مبنى وزارته قائلا:  “روحوا ذاكروا والطالب المجتهد هو اللي هيستفيد من التأجيل للحصول على درجاته الحقيقية، واللي زعلان من تأجيل الامتحان هو اللي استفاد سابقا من تسريبه.
إجراءات فورية لمنع التسريب ومحاسبة المتورطين
وقبل توجهه لمقر رئاسة الجمهورية صباح الاثنين، عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماعا مع الهلالي الشربيني وزير التعليم، لمناقشة سبل احتواء أزمة تسريب الامتحانات،.
وخلال الاجتماع قدم الوزير تقريرا لرئيس الوزراء حول سير امتحانات الثانوية العامة حتى الآن، أسباب تسريب بعضها والإجراءات الفورية التي اتخدها لمواجهة التسريب.
وفي تصريحات للصحفيين، قال إسماعيل إن الحكومة تعهدت للشعب بمواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات التي بدأت بالفعل منذ أكثر من 5 سنوات ووضع حد لها.
وأكد اسماعيل أن الحكومة تقدر تماما ما أثاره قرار تأجيل وإعادة بعض الامتحانات من غضب عند الطلاب وأولياء أمورهم إلا قرار تأجيل الامتحانات سيصب في مصلحتهم، مشيرا وأشار إلى أن التأجيل جاء حفاظا على مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة الطلاب.
وأوضح رئيس الوزراء بسلطة الانقلاب أن الحكومة قررت اتخاذ عدة اجراءات فورية لمنع التسريب مستقبلا، متعهدا بمحاسبة كل من يثبت تقصيره أو تورطه فى هذه الجريمة وفقا للقانون.

من جانبها  أصدر حركة حقى فين بيانا انتقد فيه  مهازل التسريبات التي حدثت لامتحانات الثانوية العامة والتي صدمت الطلاب الذين اجتهدوا وذاكروا ولكنهم فوجئوا بالامتحانات بنماذج إجابتها مسربة على صفحات النت قبل بداية كل امتحان !!

وقالت أن نظام السيسى بدلا من التحقيق للقبض عن المسئول عن هذه التسريبات وتقديمه للعدالة … ألغت وزارة التربية والتعليم الامتحانات وستعيد امتحان الطلاب مرة أخرى !!
الوزراة تختبي خلف فشلها بحماية امتحانات الثانوية بأن تدمر نفسية جيل كامل من الطلاب بإعادته لامتحانات بذل جهدا في الاستعدادا لها .

وقالت الحركة ..حذرناكم مرارا وتكرارا من غضبة الطلاب وأولياء الامور نتيجة لقرارات سابقة أضرت بالطلاب وبالمنظومة التعليمية كاملة … ولكن لا حياة لمن تنادي !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …