‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير نتائج أولية.. 52% يصوتون لبقاء بريطانيا في “الأوروبي”
أخبار وتقارير - يونيو 24, 2016

نتائج أولية.. 52% يصوتون لبقاء بريطانيا في “الأوروبي”

أظهرت النتائج قبل النهائية للاستفتاء على بقاء بريطانيا من عدمه ضمن منظومة الاتحاد الأوروبي، أن 52% صوتوا لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مقابل 48% صوتوا للانسحاب.
وتأتي تلك النتائج بعدما أغلقت السلطات المشرفة على الانتخابات صناديق الاقتراع في الاستفتاء التاريخي بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
ويعتبر كثير من المتابعين أن بقاء المملكة المتحدة في إطار الاتحاد الأوروبي أو تركه، هو سؤال تحديد الهوية لملايين البريطانيين، الذين تعصف بهم أزمات الاتحاد ويطالبون بمساندة الدول الضعيفة المنضوية تحته كاليونان وصربيا.
ومن أبرز القضايا التي تسبب تململا من الاتحاد أيضا؛ حقوق الإنسان والهجرة بوجهيها الشرعي وغير الشرعي، ومكافحة الإرهاب، والسوق الأوروبية، وحتى الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى أسلوب التعامل مع الملفات الشائكة كأزمات الشرق الأوسط.
والبريطانيون هُم السكان الأصليون لجزيرة بريطانيا، ويعتبر كُل من الإنجليز والإسكتلنديين والغاليين (الويلزيين) عرقيات تسكن في الجزيرة البريطانية.
ونسبة كبيرة من الراغبين في ترك الاتحاد الأوروبي هم من الإنجليز، وعلمهم هو الأبيض، وبه صليب أحمر مكتوب عليه “England”، حتى إن عددا من الناخبين في بريطانيا اشتكوا، اليوم الخميس، من احتواء بعض اللجان على رموز، أعلام إنجليزية، قد تؤثر على اتجاهات التصويت في الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
وقال عاملون بقطاع الطيران إنهم يودون “مواصلة الاستثمار في الاتحاد الأوروبي، وسيكون لـ”الخروج” أثر سيئ على السفر الجوي والسياحة البريطانية”، وأنه “سيكون من الصعب جدا تفاوض الحكومة مع 27 دولة أخرى أعضاء للحصول على حقوق الطيران التي نتمتع بها اليوم داخل الاتحاد الأوروبي”.
وعبر عدد من القطاعات الصناعية في بريطانيا ومنها قطاع الأدوية (الأكثر بروزا عالميا)، وشركاتها؛ كشركة جلاكسو عن تخوفها من “الخروج”، حيث قال سميث كلاين، الرئيس التنفيذي لـ”جلاسكو”: “أعتقد أن الخروج ينطوي على خطر الدخول في فترات طويلة من الغموض دون طريق واضح إلى عالم أبسط مما نعمل فيه”.
ومن قطاع الاتصالات، قال فيتوريو كولاو، الرئيس التنفيذي لشركة “فودافون”: “ستفوت بريطانيا فرصة عظيمة إذا آثرت البقاء في الخارج وعدم المساهمة في تشكيلها من الداخل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …