‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير لماذا تدخل مدير مكتب السيسى لتجميد قانون الإعلام الموحد؟
أخبار وتقارير - يونيو 23, 2016

لماذا تدخل مدير مكتب السيسى لتجميد قانون الإعلام الموحد؟

كشفت مصادر بالمجلس الأعلى للصحافة عن أن اللواء عباس كامل، مدير مكتب قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى، تدخل لدى برلمان العسكر لتجميد مشروع قانون الصحافة والإعلام الموحد؛ بسبب تضمنه نصًّا بإلغاء حبس الصحفيين في كل قضايا النشر، بدعوى أن هذا النص يقضى على هيبة رجال الدولة، ويؤدى لانتقاد رموز البلد، وفى مقدمتهم السيسى نفسه!.

وأكد المصدر أن القانون كان سيصدر قبل رمضان الجارى؛ باعتباره أحد القوانين المكملة لدستور السيسى، مؤكدا أن عباس كامل اعترض أيضا على القانون؛ بسبب نص استقلال المؤسسات المملوكة للدولة، وأن تكون الأغلبية في مجالس إدارة المؤسسات والجمعيات العمومية للأعضاء المنتخبين، ويتساوى فيها الصحفيون والإداريون، وألا يجوز تعيين عضو لأكثر من دورتين!.

وكانت نقابة الصحفيين قد طالبت- في بيان أصدرته اليوم- أعضاءها بالتصدى لمحاولة الالتفاف على إصدار القانون الموحد للصحافة والإعلام الذي وافقت عليه الجماعة الصحفية والإعلامية، أو تعطيل إصداره من خلال مقترحات تعديل قانون 96 لسنة 1996.

وشددت النقابة، في بيانها اليوم، على سرعة إصدار القانون وكذلك التعديلات الخاصة بمنع الحبس في قضايا النشر.

وطالبت النقابة “ألا يكونوا طرفا في مثل هذه المحاولات التي تستهدف استمرار أوضاع عدم الاستقرار؛ بسبب المراحل الانتقالية والمؤقتة منذ يناير 2011 وحتى الآن، وما أدت إليه من انعكاسات سلبية على الإدارة وعلاقات العمل بها”.

وقالت النقابة، إن الطريق الأمثل لحل مشكلة المؤسسات الصحفية هو إصدار القانون الموحد للصحافة والإعلام باعتباره أحد القوانين المكملة للدستور، وليس تعديل القوانين الحالية بما يطيل الفترة الانتقالية، “خاصة أن التعديل يمثل مخالفة صريحة لنص المادة (224) من الدستور”.

وكان وزير الشؤون القانونية بحكومة الانقلاب مجدي العجاتي قال، في أواخر أبريل الماضي: إن اللجنة المكلفة بإعداد مشروع قانون الإعلام الموحد انتهت من عملها، مشيرا إلى أن المشروع يحتوي على ما يقرب من 230 مادة، تتضمن المعايير الحاكمة للعمل الإعلامي.

وسبق أن حذر صحفيون وإعلاميون من “أي محاولات للالتفاف على مشروع القانون الموحد للإعلام والصحافة، أو اللجوء إلى تفسيرات مشوهة لنصوص الدستور تمهيدا لتجزئة القانون”، بحسب بيان سابق صدر عقب أحد اجتماعات اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …