‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مجلس الجامعات يحرم الفقراء من الالتحاق بكليات القمة بنظام جديد.. تعرف إليه
أخبار وتقارير - يونيو 19, 2016

مجلس الجامعات يحرم الفقراء من الالتحاق بكليات القمة بنظام جديد.. تعرف إليه

يعقد المجلس الاعلى للجامعات غدا الأثنين لمناقشة وضع نظام جديد جديد للقبول بالجامعات يطبق على طلاب الثانوية العامة العام المقبل ، حيث يقضى النظام الجديد بالتخلى عن المجموع الكلى كمعيار وحيد للالتحاق بالكليات الحكومية ،بعد إدخال نظام الاختبارات الشخصية ، المعروفه فى القدرات.
وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، فى تصريحات صحفية اليوم الأحد أنه لن يتم تغيير أى شىء فى قواعد تنسيق القبول بالجامعات خلال العام الجامعى المقبل، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء بتغيير نظام القبول بالجامعات، سيتم خلال العام المقبل بحيث يكون المجموع الكلى لدرجات الطالب فى الثانوية العامة هو المعيار الوحيد للقبول بكليات القمة وغيرهامن الكليات العملية والنظرية ، وهو مايحرم أبناء الفقراء وغيرى أصحاب النفوذ من الالتحاق بكليات القمة ، حيث سوف يعتمد القبول بها على الواسطة والرشاوى كما هو الحال بالكليات العسكرية.

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أنه لن يتم تغيير أى شىء فى قواعد تنسيق القبول بالجامعات خلال العام الجامعى المقبل، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء بتغيير نظام القبول بالجامعات، سيتم خلال الأعوام المقبلة وعلى عدة مراحل.

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه تم تقديم خطة لإنشاء المركز الوطنى للقياس والتقويم والاستفادة من خبرة مركز التقويم بجامعة كامبريدج، ويقوم هذا المركز بإجراء اختبارات القبول للجامعة، على أن تكون شهادة الثانوية العامة منتهية، لافتًا إلى أن جزءا من دخول الطالب للجامعة سيعتمد على الثانوية العامة وجزءا آخر على اختبار القبول .

وأوضح أن المجلس الأعلى للجامعات يدرس العديد من المقترحات التى سيتم تطبيقها كشروط للالتحاق بالجامعات، بالاضافة للمجموع الكلى سعيا للارتقاء بمستوى الطالب الجامعى !

يشار إلى أن نظام المنقلب عبد الفتاح السيسى يسعى لمنع الطلاب المتفوقين بالثانوية العامة من الالتحاق بكليات القمة بإدخال نظام المقابلات الشخصية والقدرات المطبق بالكليات العسكرية لحرمان الطلاب أبناء الفقراء من الالتحاق بها، بحيث يكون القبول بها بالواسطة والمحسوبية على غرار ما يحدث بكلية الشرطة والكلية الحربية وغيرها من الكليات العسكرية ، التى يكون القبول فيها قاصر على أبناء العسكريين واقاربهم وأصحاب النفوذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …