‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “سلمان مكس”.. المليارات للسيسي وتقليص الرواتب والدعم للسعوديين
أخبار وتقارير - يونيو 8, 2016

“سلمان مكس”.. المليارات للسيسي وتقليص الرواتب والدعم للسعوديين

فى الوقت الذى يقوم فيه النظام الملكى بالسعودية بقيادة الملك سلمان بدعم الانقلاب فى مصر بعشرات المليارات من الدولارات للانقلاب على رئيس ثورة 25 يناير الدكتور محمد مرسى يبرر أعضاء في مجلس الشورى السعودي خطة التحول الوطني التى أدت  لتقليص الرواتب لعموم الشعب السعودى، التي تم الإعلان عنها أول من أمس بأنه ترشيد التوظيف، وليس المقصود به خفض رواتب الموظفين.

وكانت مِصْر قد تلقت منحا خليجية بعد الانقلاب من السعودية والإمارات والكويت بشكل خاص، وشهد العام المالي 2014/2013 بشكل خاص تدفقا استثنائيا للمنح الخليجية.

وبعيد أن إيداع النظام السعودى لـ 2 مليار دولار فى البنك المركزى المصرى لدعم الانقلاب الشهر الماضى، بلغ إجمالي المساعدات الخليجية لمصر لدعم الانقلاب 41.8 مليار دولار، حصل عليها عبدالفتاح السيسي، من دول الخليج الثلاث من (السعودية والإمارات والكويت) في عام 2013، وفق التسريبات التي نسبتها إليه فضائية “مكملين”، التي كان يتحدث خلالها حين كان وزيرًا للدفاع، وتحديدًا في يناير 2014، إلى مدير مكتبه اللواء عباس كامل.

ويبقى مصير نحو 27.2 مليار دولار حصل عليها السيسي من الخليج، مجهولاً ولا يعلم أحد من الشعب أين ادخره؟ أو فيما أنفقه السيسي؟؟!!!

وقال محمد القحطاني لصحيفة “الحياة”: إن كل شيء ممكن تحقيقه إذا توافرت الآليات والنوايا والعزم والحزم وقياس الأداء والشفافية والمساءلة، مضيفًا أن تقليص الرواتب يتم من طريق ترشيد التوظيف، إذ لا يتم التوظيف لأجل شغل الوظائف، مع وجود موظفين غير منتجين فينقلون تلك العدوى للموظفين الجدد.

وحول تقليص دعم المياه والكهرباء، أوضح أنه يمكن ترشيد الدعم من خلال معرفة المستفيدين من الدعم، هل هم من أصحاب الدخل المرتفع أم من متوسطي الدخل أم من ذوي الدخل المنخفض؟ وكذلك تأثير وجود الملايين من الوافدين على الدعم الحالي للمياه والكهرباء.

وأكد أن ترشيد دعم المياه والكهرباء والسلع، بطريقة يستفيد منه من تنطبق عليه شروط الدعم، سيضعف تشجيع الاستهلاك الجائر على تلك الخدمات والسلع.

واشتملت خطة التحول الوطني السعودي 2020 التي أعلن عنها قبل يومين توجهات وسياسات اقتصادية جديدة تنوي السعودية تنفيذها وصولاً إلى الرؤية السعودية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …