‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير العشوائيات تفضح نظام السيسي.. مساحتها تتمدد 40% من مساحة مصر
أخبار وتقارير - يونيو 8, 2016

العشوائيات تفضح نظام السيسي.. مساحتها تتمدد 40% من مساحة مصر

رغم تصريحات السيسي العنترية، الاسبوع الماضي، بالانتهاء من العشوائيات خلال عامين، تلهص وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، منذ مطلع الأسبوع الجاري، وراء مسؤولين ببنك التنمية الإفريقي، لبحث إمكانية تمويل البنك لبرنامج الحكومة لتطوير العشوائيات.
وقال بيان صادر عن الوزارة الثلاثاء الثلاثاء إن نصر التقت أمس بمسؤولين في البنك لمتابعة الطلب الذى قدمته الوزارة للبنك للمساهمة فى تمويل برنامج الحكومة الشامل لتطوير العشوائيات، بالتنسيق مع وزارة الإسكان.

أوضح البيان أن المناطق المقترح تطويرها بشكل عاجل هي مناطق بطن البقرة وتل العقارب وعزبة أبو قرن وعزبة حشيش والسكاكينى.

وتمثل المناطق العشوائية في مصر حوالي 40 بالمئة من مساحة العمران في المدن، وتقسم إلى مناطق غير مخططة وأخرى غير آمنة، بحسب تقديرات حديثة لصندوق تطوير العشوائيات.

وكشف اليوم، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بمصر ، أن إجمالي مساحة المناطق العشوائية بلغت 160.8 ألف فدان تمثل 38.6% من الكتلة العمرانية لمدن الجمهورية.

وأفادت الدراسة الصادرة اليوم، عن الجهاز، بعنوان : “تطوير وتنمية المناطق العشوائية في مصر”، أن المناطق العشوائية تنتشر في 226 مدينة بجميع محافظات الجمهورية من إجمالي 234 مدينة؛ بينما تخلو 8 مدن فقط من المناطق العشوائية بكل من محافظات السويس (مدينتان)، الشرقية (مدينتان)، كفر الشيخ (3 مدن)، الجيزة (مدينة واحدة).

وذكرت الدراسة أنه بالنسبة للتوزيع النسبي لمساحة المناطق غير الآمنة موزعة، وفقًا لدرجة الخطورة عام 2016 ، جاء إجمالي مساحة المناطق العشوائية غير المخططة على مستوى الجمهورية 156.3 ألف فدان تمثل 97.2% من إجمالي مساحة المناطق العشوائية عام 2016، في حين بلغ إجمالي عدد المناطق العشوائية غير الآمنة 351 منطقة تشغل مساحة 4.5 ألف فدان تمثل 2.8% من إجمالي مساحة المناطق العشوائية، وتشمـل 215.4 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية عام 2016.

وكشفت الدراسة أن المناطق العشوائية غير الآمنة ذات درجة الخطورة الثانية تأتي في المرتبة الأولى؛ حيث بلغ عددها 251 منطقة تمثـل 71.5% من إجمالي عدد المناطق العشوائية غير الآمنة، وبمساحة 2.2 ألف فدان بنسبة 48.4% من إجمالي المساحة، تليها المناطق ذات درجة الخطورة الثالثة بعدد 59 منطقة بنسبة 16.8% ومساحة 1.1 ألف فدان بنسبة 25%، 41 منطقة من درجتي الخطورة الأولى والرابعة بنسبة 11.7% من إجمالي المناطق العشوائية غير الآمنة عام 2016.

وكان قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، قد قال الأسبوع الماضي إن الحكومة ستنتهي من تطوير المناطق العشوائية والقرى الأكثر فقرا خلال العامين المقبلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …