‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تقرير دولي: مصر معرضة لجفاف موارد المياه
أخبار وتقارير - يونيو 6, 2016

تقرير دولي: مصر معرضة لجفاف موارد المياه

قال تقرير للبنك الدولي إن مصر ودول شمال أفريقيا والهند والصين، معرضة لجفاف موارد المياه الناتج عن تغير المناخ وقد تدفع في بعض الأحيان إلى الهجرة أو إشعال الحرب الأهلية.

وأكد التقرير أن معدلات النمو الاقتصادي فى هذه الدول قد تنكمش بنسبة تصل إلى 6% بحلول عام 2050، بالمناطق المعرضة لخطر “النمو السلبي المستمر” وفى مقدمتها مصر.

يأتي ذلك فى ظل أزمة سد النهضة، وتنازل المنقلب عبد الفتاح السيسي على حصة مصر التاريخية في النيل، وشروع دول أخرى بحوض النيل في بناء عدد كبير من السدود على النهر.

وأكد التقرير الذي جاء تحت عنوان “خطير وجاف: التغير المناخي، الماء والاقتصاد”، وفق ما نقلته مجلة تايم الأمريكية على موقعها الإلكتروني من أن تزايد أعداد السكان وارتفاع مستويات الدخل وتوسع المدن ستتجمع في عالم سيتزايد فيه الطلب على الماء باطراد، في الوقت الذي تصبح فيه الموارد المائية أكثر ندرة وغير مؤكدة.

وأوصى التقرير بالإدارة الفعالة للمياه قد تساعد في تخفيف حدة هذا الأثر أو تعويضه، ولكن إذا لم يتم فعل شيء، ستتضاءل إمدادات المياه في المناطق التي تتمتع حاليًا بوفرة في المياه مثل وسط أفريقيا وشرق آسيا وسيكون السيناريو الأسوأ في البلاد التي تعاني بالفعل من ندرة المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …