‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير امتحانات الثانوية بين مطرقة التسريب وسندان الإضراب
أخبار وتقارير - يونيو 4, 2016

امتحانات الثانوية بين مطرقة التسريب وسندان الإضراب

يسيطر هاجس تسرب امتحانات الثانوية العامة ومخاوف إضراب المعلمين عن أعمال المراقبة والتصحيح على وزارة التربية والتعليم بنظام الانقلاب، قبل ساعات من بدء امتحانات النظام الحديث، غدا الأحد 5 يونيو، “نظام السنة الواحدة”، والذى كان برلمان ثورة يناير قد أقر عودته؛ استجابة لمطالب جماهيرية عام 2012.

فيما بدأ اليوم 29 ألف طالب وطالبة فقط من بقايا نظام العامين في أداء امتحانات اللغة العربية والتربية الدينية، ولم تصدر أي شكاوى؛ نظرا لقلة عدد الطلاب، واعتبار الوزارة أن هذه الامتحانات مجرد تصفية للنظام القديم.

“شاومينج” تتحدى

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، عن صفحة بديلة “بالغش اتجمعنا”، متوعدة بتسريب أسئلة الامتحانات كما حدث فى العام الماضى، بعد إعلان وزارة التعليم القبض على أدمن الصفحة.

وكتبت الصفحة “ندعم بكل قوة صفحة “بالغش اتجمعنا” البديلة للصفحة التى تم إغلاقها من إدارة الفيس، وسنظل ندعمهم حتى يعودوا أقوى وأقوى، وندعم كل من يحارب معنا الفساد، كل طالب أو طالبة شاف البوست ده يدعم عودة صفحة بـ”الغش اتجمعنا” البديلة من جديد، ويعملها لايك لتعود كما كانت وتساعدكم بجانبنا ونكون يدا واحدة دائمًا”.

وأضافت الصفحة “طلبة الثانوى العام اللى هيبدؤوا بكره يعملوا لايك للصفحة البديلة ضرورى حتى يدعموهم للعودة مرة أخرى، لينك الصفحة البديلة موجود فى أول كومنت يا شباب وكل اللى شاف البوست يعملها لايك”.

دعوات مقاطعة أعمال الامتحانات

يأتى ذلك فى ظل أزمة الدعوات المتزايدة من المعلمين عبر مواقع التواصل الاجتماعى للامتناع عن المشاركة فى أعمال امتحانات الثانوية العامة فى كل مراحلها، إذا لم تقم الحكومة بالاستجابة لخمس مطالب رئيسية هى:

1- توفير وسيلة لنقل وتأمين المعلمين من محل الإقامة إلى مقار اللجان، على أن تكون وسيلة النقل تليق بمكانة المعلم.

2- بالنسبة للمعلمين الذين يرغبون فى محل اللجنة تقوم الوزارة بتوفير أماكن لإقامتهم بالفنادق أسوة بالقضاة وغيرها من المهن.

3- تأمين المعلمين من البلطجية وأولياء الأمور داخل وخارج اللجنة وحتى الوصول لمقار إقامة المعلمين.

4- رفع قيمة مكافأة الامتحانات؛ حيث تساوى مكافأة يوم أو يومين فقط فى لجان الانتخابات على عمل شهر كامل فى لجان الامتحانات.

5- جعل أعمال الثانوية العامة بالرغبة وليس بالإجبار.

ابتزاز الطلاب

وكان قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى قد قرر أن ينال طلاب الثانوية العامة بعضا من حنانه؛ حيث أصدر بنهاية العام الدراسى الماضى بعد انتهاء أعمال الامتحانات قانونا شاذا، يتضمن حالات الحرمان من الامتحانات بسبب الغش والعقوبة التى تضمنها، وشملت الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه.

فيما طالب محمد سعد، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، الطلاب والطالبات بالحضور للجان مبكرا؛ حتى يخصعوا لعمليات تفتيش ذاتى دقيق جدا!.

وزعم محمد سعد أن الوزارة مصرة على انضباط الامتحانات، مشيرا إلى أنه سيتم تكليف رؤساء اللجان والمراقبين بضرورة كتابة اسم الطالب ورقم جلوسه على ورقة الأسئلة، والبحث عن أى وسيلة غش إلكترونية، مع ضرورة أن يتم تفتيش الطلاب قبل بدء اللجنة بوقت كافٍ.

وأشار نائب رئيس الامتحانات إلى أنه من أهم التعليمات والتوجيهات لرؤساء اللجان وأفراد الأمن، وضع القرار الوزارى رقم 500 فى مكان بارز من مدخل اللجنة، والذى يتضمن حالات الحرمان من الامتحانات بسبب الغش والعقوبة التى تضمنها، وشملت الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …