‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير كارثة سد النهضة تحوِّل خارجية الانقلاب لمتحدث باسم إثيوبيا
أخبار وتقارير - مايو 29, 2016

كارثة سد النهضة تحوِّل خارجية الانقلاب لمتحدث باسم إثيوبيا

كشفت تصريحات “غيتاشو رضا”، وزير الإعلام الإثيوبي، لصحيفة الشرق الأوسط، أول أمس الجمعة، عن أن بلاده انتهت من نحو 70% من سد النهضة، بعد تفريط نظام الانقلاب فى حصة مصر التاريخية فى حوض النيل، خاصة بعد تأكيدات الوزير الإثيوبى أن “السد قائم ولن يتأثر بالتقارير المصرية، وأن تضرر أي دولة بمشروع السد ليس مشكلة الإثيوبيين”.

وبعد رفض إثيويبا القاطع إصدار أى بيان يكذب تصريحات وزير إعلامها- كما أكد مراقبون- اضطر نظام السيسى إلى اللجوء لأكاذيبه المعتادة، فأمر وزارة خارجيته- وليس خارجية إثيوبيا بالطبع- بإصدار بيان رسمى يؤكد فيه أن إثيوبيا التزامت بإعلان المبادئ، نافيا فى الوقت نفسه تصريحات الوزير الإثيوبى، الأمر الذى دعا مراقبين إلى التهكم من بيان الخارجية، بقولهم: هل تحولت وزارة خارجية الانقلاب إلى متحدث رسمى باسم إثيوبيا؟!”.

وكان المتحدث باسم وزارة خارجية الانقلاب أحمد أبو زيد قد أصدر بيانا، اليوم، بتعليمات من وزيره، يزعم أن إثيوبيا ملتزمة ببنود إعلان المبادئ، الموقع في 23 مارس/ أذار 2015 في الخرطوم، بشأن سد النهضة الإثيوبي، نافية صحة ما تردد عن عدم اكتراثها (إثيوبيا) بوقوع أضرار على مصر من جراء بناء السد، رغم تصريحات وزير الإعلام الإثيوبى التى تناولتها بالتفاصيل كافة وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية.

يأتى ذلك فى ظل تأكيدات الخبراء بوجود تأثير سلبى لسد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، وعلى حصة مصر السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعًا لها، خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

وكان بيان خارجية الانقلاب قد أكد أن “سامح شكري”، وزير خارجية مصر، كلف السفارة في أديس أبابا بالتواصل المباشر مع المسؤول الإثيوبي للتحقق من صحة ما تم نقله من تصريحات، والتذكير بالالتزامات التي تم التوقيع عليها على أعلى مستوى، في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس (آذار) 2015 في الخرطوم”.

وتابع “السفارة المصرية في أديس أبابا تلقت من المسؤول الإثيوبي ما يفيد بعدم دقة ما نسب إليه من تصريحات، وأن إثيوبيا ملتزمة باتفاق إعلان المبادئ الموقع مع مصر والسودان بشأن سد النهضة، في إطار بناء الثقة”.

وكان قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى قد وقع، في مارس 2015، مع إثيوبيا والسودان بالعاصمة السودانية الخرطوم، على إعلان مبادئ يتضمن خارطة طريق مكونة من 10 نقاط للعمل المشترك بينهما، وتؤكد عدم إضرار سد النهضة بمصالح مصر المائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …