‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير نظام السيسي يحرم الفقراء من” شنطة رمضان” لهذا السبب
أخبار وتقارير - مايو 25, 2016

نظام السيسي يحرم الفقراء من” شنطة رمضان” لهذا السبب

تسبب إغلاق نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى لمعظم الجمعيات الخيرية على مراحل منذ انقلاب 3 يوليو 2013 بزعم تبعيتها لجماعة الإخوان ، لحرمان الفقراء من “شنطة رمضان “حيث كانت تقوم هذه الجمعيات تقوم بتوزيع مواد غذائية جافة على الفقراء ومحدودي الدخل بمناسبة الشهر الكريم .

 وقال مواطنون أنه فى حاله قيام البعض بتوزيع شنطة رمضان لن تكون بها السلع الكافية نظرا للارتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية هذا العام مما يجبرهم على تخفيض كمية المساعدات التي يوزعونها على الفقراء إلى النصف تقريبا، بينما لجأ آخرون إلى تقليل محتويات الكيس الواحد لمواكبة الغلاء الذي ضرب كل السلع بلا استثناء.

وكانت أسعار السلع الغذائية قد شهدت أرتفاع جنونى قبل أيام من شهر رمضان ، بسبب غياب الرقابة وقيام التجار بإستغلال ارتفاع سعر الدولار ورفعوا أسعار منتجاتهم رغم استيرادها أو إنتاجها قبل زيادة الدولار.

ورغم اعلان وزرارة التموين فى حكومة الانقلاب عن مبادرة “أهلا رمضان” لبيع سلع منخفضة السعر في المنافذ التابعة للوزارة التموين .

فيما أكد مراقبون أن تأثير هذه الحملات الحكومية على الأسعار محدود للغاية، بسبب قلة هذه المعارض وعدم انتشارها في القرى والمدن بشكل كافٍ، كما أن السلع المعروضة فيها لا تكفي الاحتياجات الحقيقية للأسواق.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن بنوك استثمار عاملة في مصر إن القفزة التي سعر الدولار منذ آذار/ مارس الماضي كانت السبب الرئيس وراء صعود معدل التضخم في نيسان/ أبريل لأعلى مستوى في أربعة أشهر، وتوقعت موجة جديدة من الغلاء من يونيو المقبل مع حلول شهر رمضان.

وقفز معدل زيادة أسعار المستهلكين في شهر نيسان/ أبريل على مستوى الجمهورية إلى 10.9 في المئة، مقابل 9.2 في المئة، في آذار/ مارس بحسب ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الأسبوع الماضي، وأرجع الجهاز هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار الخضروات والأرز والحبوب والدواجن والفاكهة والملابس.

وكان البنك المركزي قد خفض قيمة الجنيه في السوق الرسمية بنحو 14 في المئة، في آذار/ مارس الماضي، ليصل الدولار إلى 8.78 جنيهات، لكن سعر الجنيه انخفض بشدة في السوق السوداء في نيسان/ أبريل ليتجاوز الدولار 11 جنيهًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …