‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير السيسى يهدر إيرادات القناة على مؤيديه وعشيرته.. لهذا السبب
أخبار وتقارير - مايو 24, 2016

السيسى يهدر إيرادات القناة على مؤيديه وعشيرته.. لهذا السبب

كشفت البيانات الرسمية للموازنة العامة عن أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى أمر مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بإدراج 5.6 مليارات جنيه من إيرادات القناة هذا العام كفوائد ربوية لأصحاب شهادات استثمار قناة السويس، وهو يبدد الإيرادات على شريحة من حملة الشهادات من مؤيديه وعشيرته من ضباط الجيش والشرطة.

وقال مراقبون، إن نظام الانقلاب يبدد إيرادات قناة السويس على دفع فاتورة مرتفعة للفوائد الربوية لتفريعة السيسى رغم تراجع الإيرادات، مؤكدين أن إصرار النظام على فائدة سنوية 12%، يتم احتسابها من اليوم التالي لشراء شهادات الاستثمار، فئات 10 و100 و1000 جنيه ومضاعفتها، يُعد مخالفا لكل الأعراف الاقتصادية، فضلا عن التعامل الربوى.

وأشاروا إلى صعوبة تراجع نظام السيسى عن تخفيض الفائدة عن 12%، رغم أنها فائدة مبالغ فيها وغير موجودة فى أى نظام اقتصادى ربوى فى العالم؛ خوفا من خسارته للشريحة الوحيدة التى تدعمه بقوة، والتى أغلبها من أعداء ثورة 25 يناير، والمستفيدين من نظام مبارك، فضلا عن قطاع كبير من الأقباط، وضباط الجيش والشرطة والقضاة، الذي يحرص على دعمهم السياسى بعد فشله الذريع اقتصاديا.

وكانت حكومة الانقلاب قد أعلنت، فى سبتمبر 2014، عن طرح شهادات استثمار “قناة السويس” في أربع بنوك حكومية، لاستخدام حصيلتها في تمويل مشروع تعميق مجرى القناة وحفر تفريعتها الجديدة.

وجمع الانقلاب 64 مليار جنيه من المواطنين، وتم صرف أول عائد للمستثمرين في ديسمبر 2014.

وشهدت إيرادات هيئة قناة السويس تراجعا منذ بداية العام، في شهري يناير وفبراير، قبل أن ترتفع في مارس بنحو 11.8%، مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 3.477 مليار جنيه.

وتحصل قناة السويس إيراداتها بالدولار، وجرت العادة على أن تعلنها بالدولار، إلا أنها حجبت إيراداتها بالدولار منذ بداية العام، واقتصرت على إعلانها بالجنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …