‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير اختفاء 500 صنف دوائي لـ”الضغط والسكر والسرطان” بالصعيد
أخبار وتقارير - مايو 21, 2016

اختفاء 500 صنف دوائي لـ”الضغط والسكر والسرطان” بالصعيد

أعلن الدكتور محمد سرحان نقيب الصيادلة بالمنيا، إن أعداد الأدوية غير الموجودة بالأسواق يزيد عن 400 صنف، ومعظمها أدوية حيوية، ومنها أدوية الضغط والسكر وأمراض مستعصية كثيرة مثل السرطان.

وأضاف سرحان فى تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن ضعف قدرتنا على استيراد المادة الخام من الخارج بعد أن ارتفع ثمنها 3 أضعاف، مما تسبب فى توقف الشركات عن إنتاج الأدوية وتصنيعها وتوقف خطوط الإنتاج

مؤكداً إن معدل النقص فى الأدوية فى السوق المصرى قد زاد وبذلك ارتفعت أسعار الأدوية،فضلاً عن زيادة الأسعار بنسبة 20 % .

فى سياق متصل، قال الدكتور ربيع السودانى نقيب صيادلة الفيوم، إن نقص الأدوية بمحافظة الفيوم بات بشكل ملحوظ حيث يشهد نقصا كبيرا فى أنواع عديدة من الأدوية يتجاوز عددها 500 نوع من الأدوية المختلفة.

وأضاف السودانى فى تصريحات صحفية مؤخراً إن هناك 265 نوعا من هذه الأدوية ليس له بدائل، بينما يوجد 42 نوعا من الأدوية التى تشهد عجز فى السوق يستطيع الصيدلى وضع بدائل لها ومنحها للمريض، أما الـ193 نوعا الآخرين لا يمكن أن يتم وضع بدائل لهم، إلا من خلال رجوع المريض للطبيب المعالج حتى لا يتم تعريض حياة المريض للخطر.

وأوضح النقيب، أن من أشهر أنواع الأدوية التى تشهد حالة عجز فى الأسواق: أدوية السرطان ومنها إندوكسان 1 جرام حقن وأقراص، وفلورويرفايل 250 و500 ملى جرام، وقطرات العين، ومنها نيوزولين، وأدوية الضغط، ومنها الدوميت، وأموسار فورت، وبيتالوك 100 ملى أقراص، والدكتازيد أقراص، ومونوزايد، كما يوجد نقص فى أدوية الشلل الرعاشى مثل سينيمت، وأدوية الأمراض النفسية مثل حقن هالوبيردول أمبول. بحسب تصريحاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …