‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تفاصيل احتفاء طائرة مصرية فوق البحر المتوسط على متنها 66 راكبا
أخبار وتقارير - مايو 19, 2016

تفاصيل احتفاء طائرة مصرية فوق البحر المتوسط على متنها 66 راكبا

أعلنت شركة مصر للطيران في بيان، فجر اليوم الخميس، أن طائرة تابعة لها آتية من باريس إلى القاهرة، اختفت من على شاشات الرادار فوق البحر المتوسط بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري.

وأضافت الشركة، أن رحلتها رقم (804) أقلعت من مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس، باتجاه مطار القاهرة في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس.

وذكرت أيضا، أن الطائرة كانت على ارتفاع 37 ألف قدم، واختفت بعد دخولها إلى المجال الجوي بعشرة أميال، مضيفة أن فرق بحث وإنقاذ تعمل حاليا للعثور على الطائرة.
وتابعت أن فرق إنقاذ تابعة للقوات المسلحة وصلت للموقع المحدد للبحث ولا تزال أعمال البحث جارية عن الطائرة. ولم يتسن على الفور الاتصال بسلطات الطيران الفرنسية، لكن متحدثا باسم وزارة الخارجية الفرنسية، قال إن الوزارة تتحرى الأمر لكن ليس لديها معلومات حتى الآن.
وقالت مصر للطيران، إن الطائرة من طراز أيرباص إيه 320 وإنها صنعت عام 2003. وأضافت أن ساعات الطيران لقائد الطائرة هي 6275 ساعة من بينها 2101 ساعة على نفس الطراز وللطيار المساعد 2766 ساعة.

وخصصت الشركة أرقام هواتف يمكن لأسر الركاب الاتصال عليها. وقالت مصادر إن عددا من أقارب وأصدقاء الركاب وصلوا إلى المطار ونقلوا لمكان بعيد عن وسائل الإعلام. فيما نقلت “رويترز” عن صحيفة الأهرام المصرية الحكومية، أن قائد الطائرة لم يرسل أي إشارة استغاثة.

من جهته، قال موقع (فلايت رادار 24) المعني بتتبع حركة الطائرات، إن الطائرة من طراز أيرباص إيه 320، فيما قالت مصادر، إن وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، قطع زيارة للسعودية لينضم إلى غرفة عمليات شكلت من قيادات المراقبة الجوية وسلطة الطيران المدني ومصر للطيران والوزارة لمتابعة تطورات الموقف.

فيما رجح مسوؤلو طيران مصريون، أن طائرة مصر للطيران التي اختفت وعلى متنها 66 شخصا، بينهم طاقم من عشرة أفراد، ربما سقطت في البحر المتوسط.

ونقلت “رويترز” عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم أو صفتهم الرسمية، أن الطائرة التي أعلنت شركة مصر للطيران عن اختفائها فجر اليوم، ربما تكون قد سقطت، دون أية تفاصيل أخرى.

من جهته، قال متحدث باسم الجيش المصري، إن طائرات تقوم حاليا بعمليات بحث، وتم الدفع أيضا بقطع بحرية مخصصة لأعمال الإنقاذ والإغاثة للقوات المسلحة، بالتعاون مع دولة اليونان بالبحث في مكان اختفاء الطائرة.

وقالت مصادر أخرى، إن تنسيقا جرى بين المراقبة المصرية واليونانية فور اختفاء الطائرة لتحديد آخر موقع ظهرت فيه على شاشات الرادار. وتابعت أن آخر اتصال مع قائد الطائرة كان قبل 10 دقائق من اختفائها.

وتعرض قطاع الطيران المدني في مصر إلى ضربات عدة في الآونة الأخيرة، ففي 29 مارس الماضي، تعرضت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران على متنها 55 راكبا كانت تقوم برحلة بين الإسكندرية والقاهرة للخطف إلى قبرص. وعند الوصول إلى مطار لارنكا أفرج الخاطف عن الركاب الـ55 ثم سلم نفسه بدون أية مشاكل بعد ست ساعات من المفاوضات مع السلطات القبرصية.

وفي 31 أكتوبر 2014، تحطمت طائرة ايرباص 321 في سيناء بعد دقائق على إقلاعها من منتجع شرم الشيخ ما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وأعلن فرع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سيناء مسؤوليته عن الاعتداء، مؤكداً أنه نجم عن انفجار عبوة على متن الطائرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …