‫الرئيسية‬ عرب وعالم “موديز” تخفض تصنيفها لـ9 بنوك سعودية من اجمالي 12.. وأثره على مصر!
عرب وعالم - مايو 17, 2016

“موديز” تخفض تصنيفها لـ9 بنوك سعودية من اجمالي 12.. وأثره على مصر!

خفضت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني اليوم الثلاثاء تصنيفها لتسعة بنوك سعودية، بينما أبقته كما هو لبنكين.

ويضم قطاع البنوك السعودي 12 بنكًا مدرجًا في البورصة المحلية.

وكانت “موديز” قد خفضت التصنيف الائتماني للسعودية، السبت الماضي، من AA3 إلى A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبررت الوكالة في بيان اليوم تخفيض تصنيفها للبنوك الـ9 إلى انخفاض القدرة المالية للحكومة مما يصعب عليها توفير الدعم اللازم للبنوك في أوقات الشدة إذا لزم الأمر، إضافة للضعف في البيئة التشغيلية للبنوك بالفترة الحالية، وهو ما سيحد من عمليات التمويل، مما سيؤثر على جودة الأصول والربحية لدى البنوك خلال الفصول القادمة.

وخفضت الوكالة تصنيفها لبنوك: سامبا، السعودي الفرنسي، السعودي البريطاني، العربي الوطني، الرياض، السعودي الهولندي، السعودي للاستثمار، البلاد، والجزيرة. فيما أبقته كما هو لكلا من الأهلي التجاري، والراجحي، نتيجة توقع الوكالة ثبات مستوى الودائع لدى البنكين عند المستويات الحالية.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام، تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً يبلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية.. الدولار الأمريكي = 3.75 ريالات سعودي.

تراجع الاقتصادات العربية وخاصة الاماراتية والسعودية، اعتبرها مراقبون صفعة تهدد بقاء قائد الانقلاب العسكري في مصر، الذي يراهن على المساعدات السعودية والاماراتتية لتمويل عجز الموازنة التي بلغت مستويات غير مسبوقة خلال الـ8 أشهر الأولى من ميزانية 2015/2016 ووصلت إلى 223 مليار جنيه.

حيث وعدت السعودية بتوفير استثمارات مباشرة لمصر تبلغ 30 مليار ريال تمولها البنوك السعودية، وهو ما بات محل شك بعد أزمة البنوك الـ9 في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …