‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير موقع ألماني يكشف سر قيام السيسي بتغيير 1300 مقرر دراسي
أخبار وتقارير - مايو 16, 2016

موقع ألماني يكشف سر قيام السيسي بتغيير 1300 مقرر دراسي

كشف موقع “AWD” الألماني أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي استجاب لمطالب إسرائيل بتغيير محتوى 1300 كتاب كانت موجودة وغيرت أيضًا من محتوى الكتب حديثة الطباعة، في إطار سياسة بناء علاقات جديدة وقوية مع إسرائيل، التي تدعمه بقوة منذ انقلابه على الرئيس محمد مرسي.

وقال الموقع نقلاً عن محلل إسرائيلي إنه منذ مجيء السيسي إلى سدة الحكم في مصر أجريت كثير من التعديلات على المناهج الدراسية، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم المصرية قررت تدريس معاهد السلام التي وقعها الرئيس الراحل أنور السادات عام 1979 كانت ضمن مخطط التغيير الشامل للمناهج.

وأضاف أن الأمر وصل بنظام السيسي إلى حد شطب أي حديث عن القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي في المنهج الدراسي الجديد، على الرغم من أن المسلمين يعتبرونه محرر القدس من أيدي الصليبيين؛ ما أثار ضجة كبيرة في الرأي العام المصري.

وكان باحث إسرائيلي قد كشف في موقع المصدر الإسرائيلي باللغة العربية أن بلاده تشعر بالارتياح إزاء المناهج التعليمية الجديدة في مصر؛ لأنها تجعل من إسرائيل شريكة صديقة، وتحتفي باتفاق السلام بين البلدين وتجعل منه مفتاحًا ضروريًا للانتعاش الاقتصادي الذي تحتاجه مصر.

وفي دراسة أعدها الباحث بمعهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب أوفير فاينتر، ونشرت ضمن مجلة “تقدير إستراتيجي” قال الباحث: إن هذا التحسن يبدو ملموسًا حتى مقارنة بأوضاع المناهج الدراسية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وأوضح الباحث الإسرائيلي أن المنهج المصري الجديد لا يتوسع في الحديث عن الحروب العربية الإسرائيلية أو القضية الفلسطينية، ففي حين كانت هذه الموضوعات تحتل 32 صفحة فقد تم تقليص هذه المساحة في المنهج التعليمي الجديد إلى 12 صفحة فقط، وكل هذه مستجدات في المنهج المصري الجديد تختلف عما كان سائدًا في عصور سابقة، وسيكون له أكبر الأثر على الجيل الجديد في مصر.

وأشار فاينتر إلى أن المنهج التعليمي المصري الجديد أبدى عدم انخراط مصر في الصراع العربي الإسرائيلي، وهو أمر له دلالة على أن النظام المصري الجديد برئاسة عبد الفتاح السيسي ليس معنيًا بإبداء قدر أكبر من التدخل في هذا الصراع، ورغبته الواضحة بعدم تصدر هذا الصراع جدول أعمال السياسة المصرية الخارجية، والانشغال أكبر بقضايا داخلية كالفقر والبطالة والعمليات العنيفة داخل البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …