‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير كيف أشعل بزنس الضباط والدولار أسعار الأرز؟
أخبار وتقارير - مايو 15, 2016

كيف أشعل بزنس الضباط والدولار أسعار الأرز؟

أرجع خبير بمركز البحوث الزراعية ارتفاع أسعار الأرز لعشرة جنيهات فى رمضان، إلى أسباب سياسية تتعلق باحتكار أعضاء بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة لعمليات الاستيراد، فضلا عن نقص المعروض، ولجوء نظام الانقلاب إلى الاستيراد بعد رفضه تسلم الأرز من الفلاحين هذا الموسم؛ لأسباب تتعلق “ببزنس” كبار المسؤولين.

وأكد أنه حتى فى حالة استيراد 180 ألف طن من الخارج لتعويض العجز، سيتم طرحها فى الأسواق الخارجية بأسعار مرتفعة؛ بسبب العمولات التى يحصل عليها بعض أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مقابل الاستيراد لصالح المجمعات، فضلا عن زيادة أسعار الدولار وانخفاض الجنيه.

وأرجع الباحث الزيادة المستمرة فى الارتفاع بالسوق المصرية، قبل حلول شهر رمضان، إلى غياب الرقابة، وطرح أرز درجة “ثانية وثالثة” فى مجمعات وزارة التموين ومنافذ الجيش، ما جعل البديل الجيد مرتفعا؛ لزيادة معدلات الإقبال من المستهلكين عليها، لافتا إلى أن سعر الكيلو قبل حلول الشهر الكريم تخطى حاجز الـ٨ جنيهات فى بعض الأنواع ذات الجودة المرتفعة، ليصل إلى ٨ جنيهات ونصف.

وقال: إن سعر الأرز وصل إلى نحو 6.5 جنيهات، لافتا إلى أن نقص المعروض واحتكار محصول الأرز هما السبب فى استمرار الأزمة وارتفاع الأسعار بصورة متتالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …