‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير لماذا يكره الانقلاب الصحفيين؟
أخبار وتقارير - أبريل 25, 2016

لماذا يكره الانقلاب الصحفيين؟

أكثر الفئات التي يكرهها الانقلاب العسكري والفاسدون والظالمون، هم فئة الإعلاميون والصحفيون، بسبب أنهم الجهة الوحيدة التي لن تغلب في كشف الفساد أو الظلم أو القمع الذي يارس بحق الوطن.

وتشير إحصاءات المراصد الحقوقية إلى سياسات القمع وإسكات الحق وكسر الأقلام المتصاعدة منذ انقلاب السيسي على الشرعية في 3 يوليو 2013.

كشف تقرير صادر عن مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، عن أن الربع الأول من عام 2016 شهد عددًا كبيرًا من الانتهاكات؛ حيث سجل المرصد 222 حالة انتهاك مختلفة بحق الصحافيين والإعلاميين، وتضاعف معدل الانتهاكات خلال هذا الوقت من العام بنسبة نمو تقدر بـ 77.6%، مقارنة بالربع الأول من عام 2015 الذي شهد 125 واقعة انتهاك، ما يوضح نهج الدولة المصرية بكافة أطرافها في مواصلة خنق المجال العام والازدياد في حالة التعتيم الإعلامي.

ووثق فريق عمل المرصد 73 حالة إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني بنسبة تتخطى 32.88%، (أي ما يقرب من ثلث الوقائع المُسجلة، وهي نسبة ارتفعت مؤخرًا لدى المرصد)، كما تم تسجيل 149 حالة عن طريق مصادر صحفية مختلفة، مع مراعاة أنه هناك العديد من الانتهاكات الجماعية والتي تحدث بشكل يومي دوري، مثل حالات المنع من التغطية خاصة داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.

وحسب التقرير، تعرض الصحفيون خلال الربع الأول من عام 2016 لأنواع مختلفة من الانتهاكات، والتي كانت أبرزها واقعة المنع؛ حيث سجل المرصد عدد 114 واقعة منع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا بنسبة أكبر من 50 بالمائة من إجمالي الانتهاكات، تلتها حالات التقاضي تقديم بلاغات ومحاضر بعدد 41 واقعة، وفي المرتبة الثالثة جاءت وقائع تعدٍ بالقول أو التهديد بعدد 16 انتهاكًا.

كما سجل المرصد 11 واقعة تعدٍ بالضرب أو الإصابة، و7 وقائع قبض وتوجيه اتهامات، وكذلك 6 وقائع استيقاف أو احتجاز للتحقيق، فضلًا عن 5 حالات فرض غرامة مالية، و4 حالات في كل من: أحكام بالحبس، ومنع النشر، واختطاف أو التحفظ على معدات صحفية، إضافة إلى 3 وقائع في كل من: منع إذاعة أو بث مؤقت، وإتلاف أو حرق معدات صحافية، وحالتي تعدٍ بالضرب أو الإصابة داخل مكان احتجاز، فيما سجلت حالة واحدة في كل من: تحقيق إداري، وإخلاء سبيل بكفالة مالية واقتحام مقر.

ووفقًا لما رصده التقرير، تصدرت جهات حكومية ومسؤولون قائمة جهة المعتدي ضد الصحافة والإعلام؛ حيث جاءت بعدد 158 انتهاكًا، تلتها فئة مدنيون بعدد 27 واقعة انتهاك، فيما سجلت وزارة الداخلية عدد 24 حالة، و13 واقعة مسجلة لمؤسسات القضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …