‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير لكشفه خيانة السيسي في سد النهضة.. إحالة وزير الري الأسبق للجنايات
أخبار وتقارير - أبريل 14, 2016

لكشفه خيانة السيسي في سد النهضة.. إحالة وزير الري الأسبق للجنايات

أمرت النيابة العامة  للانقلاب بإحالة وزير الري الأسبق نصر الدين علام إلى محكمة الجنايات بتهمة “تربيح الغير دون وجه حق والتزوير”، في قضية تتعلق بتغيير نشاط أراض مخصصة للزراعة إلى النشاط العمراني وبيعها بأسعار باهظة بالمخالفة للقانون.

فيما أكد مراقبون أن نظام الانقلاب يعاقب علام بسبب تصريحاته عن سد النهضة، التى أكد أن السد الإثيوبي المقصود منه تحقيق ضرر فعلي بالدولة المصرية، والأخطر من ذلك تحقيق نصر سياسي إثيوبي على مصر، مؤكدا أن المقصد وراءه هو إضعاف مصر.

وأضاف علام أن التقارير تؤكد عدم صلاحية السد الإثيوبي، وأنه معرض للانهيار والانزلاق، وتابع إن مصر تنازلت عن حقها بموافقتها عن عدم وجود خبراء دوليين في اللجنة الثلاثية، وتنازلت مرة أخرى بعدم مطالبتها بالدراسات الإنشائية لسلامة السد التي كان يمكن أن تقدمها للأمم المتحدة ومجلس الأمن للمطالبة بالوقف الفوري للسد والتحقق من صلاحيته، وأن هذا التنازل منح أثيوبيا الضوء الأخضر لاستكمال البناء.  

وأضاف وزير الري السابق أن السد العالي سعته الحية من المياه 90 مليار متر مكعب، وهي الكمية نفسها التي سيمنعها السد الإثيوبي، موضحا أن سعة سد النهضة 74 مليار متر مكعب، إضافة إلى 15 مليار سيتم امتصاصها لتخزينها كمنسوب جوفي تحت الأرض، مردفا أن إثيوبيا استطاعت استقطاب السودان بجانبها.

كما كشف عن أن إثيوبيا تبني سدًا على نهر عطبرة، وآخر على نهر السوباط، وأن أديس أبابا ترفض إمداد القاهرة بأية معلومات عن تلك السدود الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …