‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير فيديو.. بعد خطاب “تنازلات السيسي”.. السفير السوداني يدعو للتحكيم بشأن حلايب وشلاتين
أخبار وتقارير - أبريل 13, 2016

فيديو.. بعد خطاب “تنازلات السيسي”.. السفير السوداني يدعو للتحكيم بشأن حلايب وشلاتين

يبدو أن تنازلات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لن تنتهى في ساعات قليلة من خطابه الذي أعلن فيه أن تيران وصنافير سعوديتان، وأن اليونان لو له حق في حقول الغاز في البحر المتوسط سوف ينتازل عنه فورًا، ولذلك انتهز السفير السوداني في القاهرة، عبد الحليم عبد المحمود، فرصة “السيسي تنازلات” ويدعو نظام السيسي إلى التفاوض المباشر مع مصر أو اللجوء إلى التحكيم الدولي بشأن حلايب وشلاتين.

وقال عبد المحمود، في تصريحات لموقع “أصوات مصرية” التابع لوكالة “رويترز” اليوم الأربعاء: إن منطقتي “حلايب وشلاتين” تتبعان السودان وفقًا للتاريخ والقانون والسكان والجغرافيا، على حد وصفه.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قال إن مثلث حلايب وشلاتين ملك للسودان، وإن الخرطوم تمتلك أدلة أن حلايب تقع ضمن حدودها.

وأوضح السفير السوداني أن “حلايب وشلاتين جزء عزيز من السودان وتبعيتهما للسودان يسندها التاريخ والوثائق”، وقال: “نرجو من البلدين الشقيقين حل أمرهما بالتفاوض المباشر أو اللجوء للتحكيم الدولي لإثبات الحق”.

ورفض المتحدث باسم الخارجية بحكومة الانقلاب أحمد أبو زيد التعقيب على كلام السفير السوداني إنه لا يوجد أي تطور في قضية حلايب وشلاتين والوضع كما هو عليه.

وأضاف: “لا توجد تصريحات إضافية أو جديد يخص تلك المسألة في الوقت الحالي”.

وتقع منطقة حلايب وشلاتين على الحدود بين مصر والسودان، وتقطنها قبائل تمتد بجذورها التاريخية بين الشعبين، كما تتنقل هذه القبائل بسهولة عبر الحدود بين البلدين.

وتعد مدينة حلايب البوابة الجنوبية لمصر على ساحل البحر الأحمر، وتظل الوظيفة الرائدة لها هي تقديم الخدمات الجمركية للعابرين إلى الحدود السودانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …