‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “أسوشيتدبرس” تكشف سر دعم الإمارات للثورات المضادة
أخبار وتقارير - أبريل 10, 2016

“أسوشيتدبرس” تكشف سر دعم الإمارات للثورات المضادة

كشفت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية في تحليل لها، سر دعم دولة الامارات للثورات المضادة في المنطقة العربية، والحيلولة بين استكمال المسارات الديمقراطية في دول الربيع العربي.

 

واشارت الوكالة إلى أن هناك فكرة جديدة تلوح في الأفق في الشرق الأوسط، بعد مرور خمس سنوات على ثورات الربيع العربي، وهي أن استعادة الاستقرار في الدول يجب أن يكون كافيًا، وألا تطمح الدول إلى المزيد من الديمقراطية.

يبدو أن هذا الحوار يأخذ مكانًا أساسيا في طاولات الحوار هذه الأيام، خاصة في مصر، والتي رفعت آمالًا كبيرة على تحقيق الديمقراطية، عقب الإطاحة بنظام حسني مبارك، عندما ثار ضده الملايين في يناير 2011.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن نظام السيسي يواجه انتقادات دوليّة أكثر من التي واجهها مبارك من قبل، وأغلبها تساؤلات حول حقوق الإنسان، لكن النظام يدافع عن نفسه بقوله إنَّ الديمقراطية لا تعني التسامح مع الفوضى بالشوارع، وأن الحرية غير المقيدة من الممكن أن تهدد استقرار هشًّا يواجه خطر الأميّة، الفقر، التقاليد الديمقراطية الضعيفة..

ونقلت الوكالة عن عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، إن المواطنين يهتمون بتحقيق الاستقرار أكثر من أيّ شيء آخر، مضيفًا أن عدم الاستقرار وظهور حركات الإسلام السياسي بعد ثورات الربيع العربي قد أجلا الدفع بعجلة الاستقرار والديمقراطية، وأنّ هذا هو السبب في عدم مطالبة الشعب الإماراتي بأي تغيير في الحكومة، لأنّه يرى الاضطرابات في المنطقة، فلنعترف بأن بناء ديمقراطية حقيقية في المنطقة هو شيء صعب للغاية.

وبذلك تتضح ملامح السياسة الاماراتية بتكفير شعبها بالديمقراطية عبر تفجير الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بلدان الربيع العربي.

وتشير الوكالة إلى أن كلمة ديمقراطية لا تُذكر في الإمارات العربية المُتحدة إلا نادرًا، رغم وجود انتخابات المجلس الوطني الاتحادي..!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …