‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بعد طرد وفد السيسي.. رسميًّا الخارجية تتلقى طلبًا بسحب السفير الإيطالي
أخبار وتقارير - أبريل 9, 2016

بعد طرد وفد السيسي.. رسميًّا الخارجية تتلقى طلبًا بسحب السفير الإيطالي

بعد محاولات نظام الانقلاب التغطية على فضيحة طرد وفد السيسي لروما، بعد ساعات قليلة، من بدء التحقيقات حول مقتل روجيني في روما، وبعد نفي الصحف الداعمة لعبد الفتاح السيسي، سحب السفير الإيطالي بالقاهرة، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية منذ قيليل عن أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب ، قوله إن الوزارة تلقت صباح اليوم السبت مذكرة رسمية من سفارة إيطاليا بالقاهرة تشير إلى أنه تم استدعاء السفير ماوريتيزو ماساري إلى روما لإجراء بعض المشاورات مع الحكومة الإيطالية.

وكانت الخارجية قالت، أمس الجمعة، إنها لم تُبلغ رسميا بقرار إيطاليا باستدعاء سفيرها لدى مصر للتشاور معه حول قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

واستدعت إيطاليا سفيرها لدى مصر للتشاور بعد إخفاق محققين مصريين يزورون روما في تقديم أدلة طلبتها السلطات الإيطالية لحل لغز مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر على جثته قرب القاهرة في فبراير الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي الجمعة إن استدعاء السفير جاء لإجراء تقييم عاجل للخطوات التي ينبغي القيام بها “لاستجلاء الحقيقة بشأن مقتل مواطنه ريجيني، وإن هذا يعني أن إيطاليا لن تتوقف إلا عندما تحصل على الحقيقة.

وكان ريجيني (28 عاما) اختفى من شوارع القاهرة في 25 يناير وعثر على جثته وعليها آثار تعذيب شديد في حفرة على مشارف العاصمة المصرية في الثالث من فبراير.

وسلم فريق التحقيقات المصري، يوم الخميس الماضي، للمحققين الإيطاليين تقريرا من ألفي ورقة حول التحقيقات في قضية ريجيني، يشمل مقابلات مع مائتي شاهد عيان على صلات مزعومة بالضحية، ولكن تم طرد الوفد السياوى واعتباره غير مرغوب لتعمده تكرار نفس الأكاذيب التى يرددها الإعلام فى مصر مؤكدين أن الوفد المصرى يستخف بعقولهم .

وهددت إيطاليا يوم الثلاثاء الماضي بأنها ستتخذ إجراءات “فورية وملائمة” ضد مصر إذا لم تتعاون بشكل كامل في الكشف عن الحقيقة وراء مقتل ريجيني.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الثلاثاء الماضي، عزم مصر على مواصلة تعاونها الكامل وبشفافية تامة مع الجانب الإيطالي للوقوف على ملابسات الحادث وتقديم الجناة للعدالة.

وقالت الداخلية يوم 25 مارس الماضي إن الشرطة عثرت على حقيبة ريجيني وبها جواز سفره بعد اشتباك مع تشكيل عصابي “تخصص في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه”.

ورفض مسؤولون إيطاليون هذه الرواية وقالت أسرة ريجيني: إن من الواضح أنه لم يُقتل لتحقيق مكسب إجرامي.

ومنذ العثور على جثة ريجيني وبها إصابات وجروح وجهت إلى الشرطة المصرية اتهامات بالتورط في مقتل الباحث الإيطالي، وهو زعم نفته مصر مرارًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …