‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تعرف على أغرب سبب لوقف “المنقلب”.. محاكمة “المخلوع”
أخبار وتقارير - أبريل 7, 2016

تعرف على أغرب سبب لوقف “المنقلب”.. محاكمة “المخلوع”

لأول مرة فى تاريخ القضاء فى العالم، يقرر قضاء نظام المنقلب عبد الفتاح السيسى وقف محاكمة الرئيس المخلوع حسنى مبارك؛ بزعم عدم وجود المكان المناسب للمحاكمة!.

واعتاد مبارك الحضور إلى المقر السابق لمحاكمته في “مقر أكاديمية الشرطة” (مقر أمني) عبر مروحية مجهزة طبيا، لكن مقر “دار القضاء العالي” بوسط القاهرة، حيث تم نقل جلسات إعادة المحاكمة، لا يضم مهبطا للمروحيات.

ومنذ أكثر من ثلاثة أعوام، يمكث في مستشفى “المعادي” التابع للجيش غربي القاهرة، ويحاكم حاليا وهو طليق.

وكانت محكمة النقض قد قررت، اليوم الخميس، وقف محاكمته في الإعادة الثانية والأخيرة لقضية “قتل متظاهرين”، إبان ثورة 25 يناير 2011، إلى جلسة 3 نوفمبر المقبل، لـ”توفير مكان مناسب لمحاكمته”، بعد تغيبه عن جلسة اليوم، حسب مصدر قضائي.

ورغم عدم حضور مبارك، فقد شهدت جلسة اليوم حضور عدد من أنصار مبارك، الذين رددوا العديد من الهتافات المؤيدة له.

وبذلك يغيب مبارك للمرة الثالثة عن جلسات الإعادة الثانية والأخيرة للمحاكمة في القضية للسبب ذاته، حيث لم يحضر الجلسة الأولى في 5 نوفمبر 2015، والجلسة الثانية في 21 يناير 2016، والجلسة الثالثة اليوم الخميس، والتي تأجلت فيها المحاكمة حتى 3 نوفمبر المقبل، ما يعني أن إعادة المحاكمة ستبقى متعذرة لمدة تقارب العام.

وبشأن تأجيل المحاكمة، اليوم، وللمرة الثالثة، أوضح المصدر القضائي لـوكالة “الأناضول”- طلب عدم الكشف عن هويته- أن خطابًا أمنيا من مديرية أمن القاهرة وصل لمحكمة النقض، يفيد بتعذر نقل مبارك إلى مقر المحاكمة؛ نظرًا لحالته الصحية الحرجة.

يذكر أن محاكمة مبارك في اتهامات بـ”الاشتراك في القتل العمدي لمتظاهرين” إبان ثورة 25 يناير2011، متواصلة على مدار أكثر من 4 سنوات، ومرت فصولها بين الإدانة والبراءة وإعادة المحاكمة.

ففي يونيو 2012، قضت محكمة جنايات القاهرة (أول درجات التقاضي) بـ”السجن المؤبد” (25 عاما) بحق مبارك؛ بعد أن أدانته في التهم الموجة له.

لكن محكمة استئناف ألغت الحكم، وقررت إعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى لمحكمة جنايات القاهرة.

وقضت الدائرة الجديدة في نوفمبر 2014، بـ”عدم جواز نظر الدعوى الجنائية” ضد مبارك في تهم “قتل المتظاهرين” لأسباب إجرائية؛ ما يعني إسقاط الدعوى.

لكن النيابة العامة طعنت على القرار الأخير لمحكمة الجنايات أمام محكمة النقض (آخر درجات التقاضي)، التي قررت إعادة المحاكمة، وحددت أولى جلساتها في 5 نوفمبر الماضي.

لكن منذ ذلك التاريخ يتعذر حضور مبارك إلى قاعة المحاكمة؛ لبدء جلسات إعادة المحاكمة الثانية والأخيرة، وسيبقى متعذرا حتى 3 نوفمبر المقبل، كما قررت المحكمة اليوم.

ومحمد حسني السيد مبارك، وشهرته حسني مبارك، هو الرئيس الرابع لمصر من 14 أكتوبر 1981، وحتى تنحيه في 11 فبراير2011 إثر ثورة 25 يناير من العام نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …