‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير على خطى السيسى ..الهلالى يتراجع عن تخفيف المناهج .. ويقول لامساس !
أخبار وتقارير - أبريل 4, 2016

على خطى السيسى ..الهلالى يتراجع عن تخفيف المناهج .. ويقول لامساس !


على خطى المشاريع الوهمية لقائد الانقلاب عبد الفتاح  السيسى    خدع وزير  التربية والتعليم  الانقلابى الهلالى الشربينى / الطلاب وأولياء الأمور ولم توفِ بوعودها الخاصة بحذف أجزاء من المناهج التى سيؤدى فيها الطلاب الامتحانات نهاية العام بمختلف المراحل التعليمية ، بل قامت بحذف أجزاء  تم شرحها بالفعل  بسنوات النقل فقط ، ولم تمتد للشهادات العامة .

كما رفض الهلالى  حذف أى أجزاء من المناهج الخاصة بطلاب الشهادات الابتدائية والإعدادية والصفين الأول والثانى الثانوى.

وشدد الوزير على عدم المساس بمناهج الفصل الدراسي الثاني للصفوف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي والأول والثاني والثالث الثانوي.

 وكانت الوزارة  قد حذرت من المساس بهذه المناهج فى الوقت الذى يعانى فيه طلاب هذه المراحل من صعوبات شديدة فى المناهج، ووجود حشو زائد فى كثير من المواضيع بجانب طول المناهج الدراسية وعدم تناسب المواضيع المقررة على الطلاب، خصوصًا فى الشهادتين الابتدائية والإعدادية مع المدة المقررة للفصل الدراسى الثانى.

ويواجه الطلاب صعوبات شديدة فى الفصل الدراسى الثانى بسبب ضيق الوقت المتاح أمامهم لشرح الدروس وانتهاء مدة الفصل الدراسى الثانى قبل الانتهاء من تدريس المواضيع المقررة بسبب كثرتها وعدم الانتهاء من شرحها بالمدارس واقتراب موعد امتحانات نهاية العام.

كانت الوزارة أعلنت حذف أجزاء من المناهج الدراسية بجانب عدم وضع أسئلة من المواضيع التى سيؤدى فيها الطلاب امتحانات الميد تيرم فى امتحانات نهاية العام.. اكتفت الوزارة باعتبار المواضيع التى سيؤدى فيها الطلاب امتحانات الميد تيرم للقراءة والاطلاع وعدم وضع أسئلة من هذه الأجزاء مرة أخرى فى امتحانات نهاية العام، باعتبارها مواضيع منتهية، وحددت الوزارة منهج فبراير لإجراء امتحانات الميد تيرم وعدم وضع أسئلة فى هذا المنهج، ضمن امتحانات نهاية العام، ويعتبر منهج فبراير من أصغر الدروس التى يدرسها طلاب الصفوف الاول والثانى والثالث والرابع والخامس الابتدائى، والاول والثانى الإعدادى فى الفصل الدراسى الثانى.

ويدرس الطلاب الجزء الأكبر فى المواضيع التى سيؤدون فيها امتحانات نهاية العام التى لم يحذف منها شىء. فوجئ الطلاب وأولياء الأمور، بأن الأجزاء المحذوفة هى الدروس التى اجريت فيها امتحانات الميد تيرم وتعتبر من المواضيع المنتهية بالنسبة للطالب، اما باقى المواضيع المقررة فسيتم تدريسها بالكامل ويؤدى فيها الطلاب امتحانات نهاية العام، أبلغت الوزارة المديريات والإدارات التعليمية بأن منهج شهر فبراير فى مادة اللغة العربية من الصف الأول الابتدائى وحتى الصف الخامسأ والصفين الاول والثانى الإعدادى للقراءة والاطلاع، ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويقتصر امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني على منهج شهري مارس وأبريل فقط، والتأكيد على أن دروس القراءة والنصوص المحفوظات والأناشيد الموزعة في شهر فبراير هي للقراءة فقط، أما قواعد النحو والإملاء فيأتي الامتحان في مجمل خطة منهج الفصل الدراسي الثاني لأنها تراكمية يعتبر منهج الرياضيات لنفس الصفوف فى شهر فبراير للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويقتصر امتحان الفصل الدراسي الثاني في الجزء الذى تم تدريسه خلال شهر مارس وأبريل طبقاً للتوزيع المعتمد منذ بداية العام الدراسي.

كما يعتبر منهج العلو لشهر فبراير للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويقتصر امتحان الفصل الدراسي الثاني على المواضيع الواردة في مقرر شهري مارس وأبريل بحسب الخطة الزمنية المعتمدة لتوزيع المنهج، ويعتبر الدرس الثالث من الوحدة الثانية بالصف الرابع الابتدائي “مصادر الطاقة” للقراءة والاطلاع فقط.

ويعتبر منهج شهر فبراير لمادة اللغة الإنجليزية للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، حيث تم إدراجه في امتحان نصف الفصل، ويتم اعتبار الوحدة 18 بالنسبة للصف الأول الإعدادي والوحدة 24 للصف الثاني الإعدادي للقراءة والاطلاع فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …