‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “من دقنه وافتله” سر الخلاف بين ساويرس وعامر
أخبار وتقارير - مارس 28, 2016

“من دقنه وافتله” سر الخلاف بين ساويرس وعامر

ينطبق المثل المصري الشهير “من دقنه وافتله” و” تلبيس طواقي” على ” على نجيب ساويرس كبير رجال أعمال نظامى الرئيس المخلوع حسنى مبارك والمنقلب عبد الفتاح السيسى ، حيث يسعى ساويرس للاستحواذ على بنك الاستثمار سي آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي ، بقروض من البنوك المصرية ، وهو ما دفع وطارق عامر محافظ البنك المركزي للتدخل بصفته قائلا : إيه خبرته في بنوك الاستثمار .
ووجه ساويرس انتقادات حادة لعامر في مقال نشره، صباح أمس الأحد، بجريدة الأخبار تحت عنوان “الاستثمار وسوء استخدام السلطة !.. ماذا إذا أساء محافظ البنك المركزي استخدام السلطة المخولة له لنوازع شخصية”.
وقال ساويرس، في مقاله، إن هناك تعنتا حكوميا في صفقة استحواذه على سي.آي كابيتال، وألمح إلى أنه قد يخرج استثماراته خارج مصر، قائلا “أرض الله واسعة.”

فى حين قال عامر مقابلة تلفزيونية مؤخرا مع برنامج هنا العاصمة على فضائية سي بي سي ” الاقتصاد لازم يستفيد
في مصر شركة أو فرد يقول أنا عايز اشتري الشركة دي.. ومش معاه فلوس يشتري بها، يروح للبنك الفلاني ياخد 90 أو 80% ويدفع هو وكام شريك معاه 20%.. وخدوا الشركة.. الاقتصاد استفاد ايه؟”.
وأكد أنه فى نفس الوقت لم يصدر تعليمات إلى بنك مصر وهو البنك الحكومي الذي أشار إليه ساويرس، بالامتناع عن تمويل صفقة الاستحواذ كما نفى عامر فى الوقت أن يكون قد أصدر تعليمات للبنك الأهلي بالمنافسة على شراء سي أي كابيتال.
وقال عامر “هو قالي (رئيس البنك الأهلي) إن الشركة (سي أي كابيتال) هتطلع من الجهاز المصرفي.. أيه رأيك..عايزين القطاع المصرفي يكون عنده شركة استثمار.. قولتله معندناش مانع”.

وردا على ما إذا كان قد أصدر توجيهات لبنك مصر قال عامر، “لا أنا مقولتش كده.. احنا حطينا قواعد.. قولنا مش هنمنع الاستحواذ.. بس هنخلي في نسب.. هنخلي المستثمر ييجي بفلوس”.
وقال عامر “نفسي أعرف المستحوذ (ساويرس) إيه خبرته في بنوك الاستثمار؟ إيه القيمة اللي هيضفها في بنوك الاستثمار؟ هل الحكاية حكاية فلوس؟ لأ..لازم أسأله.. خبرتك ايه..؟”
وأضاف “ده رأي شخصي.. لكن أنا مليش أقوله يبيع ولا ميبعش هو حر”.

وكان البنك التجاري الدولي وافق في فبراير على بيع بنك الاستثمار سي.آي كابيتال المملوك للبنك مقابل 924 مليون جنيه (104.05 مليون دولار) لساويرس من خلال شركته أوراسكوم للاتصالات والإعلام لكن الصفقة لم تنفذ حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …