‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير إسرئيل ترد الجميل للسيسي باستثمارات زراعية بـ200 مليار دولار بإثيوبيا !
أخبار وتقارير - مارس 28, 2016

إسرئيل ترد الجميل للسيسي باستثمارات زراعية بـ200 مليار دولار بإثيوبيا !

على الرغم من العلاقات الحميمية التي تجمع السيسي بالكيان الصهيوني منذ انقلابه في 3 يوليو على الرئيس المنتخب، وتقديمه دعمًا لوجستيًّا وسياسيًّا للاحتلال الإسرائيلي بمحارصة قطاع غزة وإغراقه بمياه البحر، وفتح سيناء على مصراعيها للطيران والقوات الإسرائيلية، وتأكيده بعدم السماح بأن تمثل الأراضي المصرية أية تهديدات لجارة مصر “إسرائيل”، إلا أن الاحتلال استغل أزمة السيسي مع سد النهضة الاثيوبي، وشجع إثيوبيا ودعمها بالاستثمارات وغيره من الدعم اللوجستي والاستخباراتي ضد مصالح مصر المائية.

وتعاقدت شركة “نِتافيم” الإسرائيلية مع شركة إنتاج السكر الحكومية فى إثيوبيا، على تنفيذ مشروع رى بتكلفة 200 مليون دولار بمساحة 70 ألف دونم، علما بأن الشركة التابعة لبنك “هبوعاليم” الإسرائيلى تمول المشروع.

وذكر الموقع الإلكترونى لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن الشركة الإسرائيلية “نتافيم” ستقدم حلا متكاملا لزراعة قصب السكر، ابتداء من وضع الخطط الهندسية اللازمة إلى إمداد الشركة الإثيوبية بالبنى التحتية الخاصة بضخ ونقل المياه إلى الأراضى المراد زراعتها، وتوفير أجهزة الرى والمراقبة المتقدمة.

ويقدم خبراء الشركة الإسرائيليون الاستشارات الزراعية والهندسية للمشروع وسيتم رى قصب السكر بواسطة أنظمة التنقيط المتقدمة تحت سطح الأرض، علمًا بأن هذا النظام كان قد أثبت نجاحه فى تحقيق زيادة ملحوظة للمحاصيل الزراعية إلى جانب فائدته الناجمة عن الاقتصاد فى المياه والموارد الأخرى.

يذكر أن العمل ضمن المشروع الزراعى الإثيوبى سينطلق قريبا ليستمر حتى أواخر عام 2017.

وكانت إسرائيل قد اتجهت إلى الاستثمار في أثيوبيا منذ فترة طويلة، وأتاح خروج مصر وعزوفها بالاستثمار فى الدول الأفريقية منذ عدة سنوات، الفرصة لإسرائيل التوغل فى إفريقيا وتملأ هذا الفراغ وتتمدد فى إثيوبيا بتقديم المشروعات الاستثمارية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …