‫الرئيسية‬ عرب وعالم نقل آخر يهود اليمن إلى إسرائيل وبحوزتهم “توراه” عمرها 800 عام فى عملية سرية
عرب وعالم - مارس 21, 2016

نقل آخر يهود اليمن إلى إسرائيل وبحوزتهم “توراه” عمرها 800 عام فى عملية سرية

قالت صحيفة هاآرتس في تقرير لها اليوم إن إسرائيل نجحت في جلب 17 يهوديا من اليمن إلى البلاد في عملية سرية نفذتها الوكالة اليهودية.

 

ووفقا للصحيفة تم استجلاب 17 شخصا إلى إسرائيل ووصفوا بأنهم آخر اليهود المتواجدين في اليمن، وأنهم ينضمون إلى زوجين يهوديين من اليمن هاجرا إلى إسرائيل قبل أيام قليلة. وتابعت التقارير ذاتها أن هؤلاء اليمنيين اليهود طلبوا الخروج من اليمن الذي يعاني من حرب أهلية.

وذكرت الصحيفة أن استجلاب هذه المجموعة إلى إسرائيل الليلة الماضية جرى في إطار عملية سرية للوكالة اليهودية استمرت سنة كاملة.

وقالت هاآرتس إن على رأس هذه المجموعة الحاخام سليمان دهاري، الذي حضر برفقة والديه وزوجته والتقى الليلة الماضية مع أولاده في مركز استيعاب مهاجرين. وأضافت القناة أن هذا الحاخام أحضر معه كتاب توراة قديم يعود تاريخ كتابته إلى 800 عام.

وأشارت الصحيفة إلى أنه شاركت في العملية السرية لإخراج هذه المجموعة من اليمن وزارة الخارجية الأمريكية وجهات أمريكية رسمية أخرى ساعدت في تنسيق انتقالهم.

ورافق مبعوثون من الوكالة اليهودية أفراد المجموعة خلال الشهور الأخيرة، ووصلوا الليلة الماضية إلى مطار بن جوريون الدولي قرب تل أبيب. وبحسب الصحيفة فإنه تبقى في اليمن عائلة يهودية واحدة رفضت الهجرة إلى إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …