‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير شاهد.. مطالب بإقالة “زعزوع”.. والسبب “حنطور”
أخبار وتقارير - مارس 15, 2016

شاهد.. مطالب بإقالة “زعزوع”.. والسبب “حنطور”

اعتاد هشام زعزوع، وزير السياحة، أن يصدر الصورة المستقرة عن الأوضاع السياسية والأمنية في مصر، مشيعا أن الصورة التي يتم إرسالها للرأي العام الخارجي عبر بعض وسائل الإعلام تكون سلبية وغير حقيقية أحيانا.

ولكن هذه المرة جاءته من أقرب الأقربين له، الذين طالبوا بتغييره لفشله في إدارة الوزارة وآخرين اتهموه بالاكتئاب، فخلال إلقاء كلمته ضمن حفلة “الليلة المصرية”، التى أقيمت بالعاصمة الألمانية برلين، عرض “زعزوع” صورا لمجموعة من المصريين البسطاء الذين يعملون بالمجال السياحى، أحدها لشاب مصري يحمل تماثيل مقلدة وسلعا سياحية بمنطقة الأهرامات، وصورة أخرى لصاحب حنطور بالأقصر، وصاحب الحنطور أوقفه خلال زيارته للأقصر وقال له: “يا وزير شايف الحصان دا، وشايف ابنى، قولى أجيب أكل لمين فيهم؟!”، لافتا إلى أنه كوزير يتحمل مسؤولية العاملين بالسياحة، داعيا الجانب الألمانى إلى دفع الحركة السياحية لمصر، من أجل هؤلاء البسطاء، وجاءت تصريحات زعزوع أمام وفود من أكثر من 180 دولة، في بورصة برلين الدولية للسياحة التي استمرت أعمالها خلال الفترة بين 9 – 13 من الشهر الجاري.

“ستر وغطا”

كان يمكن أن يكون شعار “ستر وغطا على بعض” متوفرا، إلا أن أول المنتقدين للوزير كان لعدد من المشاركين المصريين في الوفد الرسمي ببرلين، واعتبروا ذلك إهانة للعاملين بالقطاع السياحى ووصفوه “بالتسول وابتزاز الألمان”.

وقرر الوزير عقد اجتماع لمناقشة الاعتراضات مع المستثمرين السياحيين فى أثناء تواجدهم فى ألمانيا؛ لبحث الترويج للسياحة المصرية، إلا أن خطة الوزارة التى عرضها زعزوع والعرض التقديمي الذي أثار مشكلة التسول، إضافة إلى المبلغ المخصص لإنفاقه على الحملة، تسبب فى أزمة كبيرة بين الوزير والمستثمرين، ووصل الأمر لانسحاب “كامل أبو علي” رجل الأعمال والمنتج السينمائي ورئيس نادي المصري من الاجتماع، مما خلق أزمة جديدة داخل القطاع الذى بدأ العاملون فيه يتحدثون عن فقدان الأمل فى زعزوع ووزارته.

الفكر العقيم

اعتبر رجل الأعمال المصري كامل أبو علي، عرض مصر في جناحها ببورصة برلين للسياحة بأنه لم يأت بأي أفكار جديدة، واصفا أفكار وزارة السياحة في جناحها بـ”الفكر العقيم”، مشيرا إلي أن السياحة “تتراجع للوراء”.

وأعرب “كامل أبو علي”- من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباحك عندنا” على قناة “المحور” الفضائية، السبت، عن اعتراضه من حديث وزير السياحة المصري هشام زعزوع عما يواجه المصريين العاملين في السياحة؛ نتيجة تأثر سوق السياحة، واصفا إياه بأنه “غير حضاري وخاطئ وتسول”، ومضيفا أن هذا ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها الوزير هكذا.

وأوضح أنه “مصاب بالاكتئاب”، ووصف أبو علي جناح مصر بمعرض بورصة برلين بأنه الأسوأ منذ 25 سنة.

وطالب من وزارة السياحة بعمل إدارة للتعامل مع الأزمات، وتطوير أنظمة التفتيش في المطارات، معربا عن اعتراضه من تقليل وزارة السياحة لميزانية الدعاية للسياحة في بورصة برلين، مشيرا إلى أنها انخفضت من 3 ملايين دولار في 2010 إلى مليون ونصف هذا العام، وفي أقوال أخرى نصف مليون فقط هذا العام.

تغيير الوزير

“الوزارة فشلت فى حل تلك الأزمة، وأداؤها ينبئ بتغيير الوزير فى أول تعديل أو تغيير وزارى”، هذا ما أكده محمد عبد المقصود، أحد المستثمرين في قطاع السياحة، وعضو “برلمان2015” قائلا: “إن هناك عدة أخطاء ارتكبها وزير السياحة هشام زعزوع فى معالجته للأزمة التى يمر بها قطاع السياحة”.

واستغرب عبد المقصود “تأخر الوزارة فى التفكير فى خطة ترويجية للسياحة قبل 10 أشهر منذ سقوط الطائرة الروسية، دون مقابلة المستثمرين المصريين فى قطاع السياحة، وعندما يقابلهم يكون ذلك فى ألمانيا”.

أما عمارى عبد العظيم عمارى، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية، فقال: إن النظام العام لقطاع السياحة فى مصر أصبح “سمك لبن تمر هندى”، ولا توجد آليات ولا خطط لإحداث تنمية شاملة بالقطاع.

وأضاف عمارى “الوقت ده مش وقت هشام زعزوع وزير السياحة، هشام زعزوع بيفهم سياحة بس ييجى وقت استقرار مش أزمة”.

وكشف عبد العظيم أن شركة “توماس كوك” قررت مد إلغاء عطلات شرم الشيخ حتى 31 أكتوبر 2016، رغم المؤتمر الذي عقده زعزوع ببورصة برلين.

وأكد “عماري” في تصريح لـ”صدى البلد”، أنه “للأسف الشديد أصبح هناك عزوف عن السوق المصري، نتيجة لتشويه بعض وسائل الإعلام للصورة الذهنية للسائح وتصوير مصر على أنها منطقة ملتهبة، وأن خسارة الشركة الإنجليزية يدعو إلى سرعة خلق نظام داعم للسياحة المصرية واستثمار 2500 شركة سياحية لتكون جاذبة للسياحة الخارجية وعلى الدولة مساعدتهم في ذلك.

حجم المأساة

تمثل السياحة 11,7% من إجمالى الدخل من النقد الأجنبى و11,5% من الناتج المحلى علاوة على 12,6% من إجمالى القوى العاملة.

وبلغت الخسائر الناجمة عن حادث سقوط الطائرة الروسية 2,2 مليار جنيه شهريا، ووفق نتائج دراسات وأبحاث أجرتها وزارة السياحة على 7 أسواق سياحية فى ألمانيا، والمملكة المتحدة، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، والمملكة العربية السعودية والإمارات؛ أوضحت أن ليس كل المسافرين يرون مصر بنفس الطريقة فهناك 11 % من السائحين أكدوا أنهم سيقومون بزيارة مصر خلال السنة القادمة، و58 % من السائحين أكدوا أنهم يتطلعون زيارة مصر فى المستقبل.

وكشفت الدراسات أن هناك تأثيرًا سلبيًّا لوسائل الإعلام الغربية على السياحة المِصْرية، أبرزها الإعلام الأمريكى والبريطانى، اللذان يمثلان 44% من الأخبار السلبية المنشورة عن مِصْر، خاصة بعد نشرهما أخبارًا عن وجود قنبلة أدت إلى انفجار الطائرة الروسية فى سيناء، قبل انتهاء التحقيقات.

وأبانت النتائج أن روسيا وبريطانيا هما المصدران الأساسيان للسياحة فى شرم الشيخ، ويمثلان 66% من حركة السياحة الوافدة للمدينة، كما تمثل السياحة الروسية نسبة 52% من إجمالى السياحة الوافدة إلى الغردقة، ما يعنى وجود تأثير حاد وقوى لقرارات تعليق الرحلات.

ووصل عدد الفنادق التى أغلقت أبوابها رسميا منذ حادثة سقوط الطائرة الروسية بسيناء، أواخر شهر أكتوبر الماضى وحتى الآن بلغت 25 فندقا، 11 بمحافظة جنوب سيناء و14 بالغردقة، فيما تبلغ نسب الإشغال صفر% فى نحو 70 فندقا، إلا أنها لم تبلغ الوزارة بإغلاقها.

ورغم أن الحكومة خصصت نحو 250 مليون جنيه لشراء أجهزة جديدة وكاميرات مراقبة ومعدات تفتيش إضافية للكشف عن المفرقعات، علاوة على تدريب أفراد الأمن بالمطارات، والتعاقد مع شركة (كنترول ريسكس) البريطانية لمراجعة إجراءات تأمين المطار، وتقديم التوصيات للحكومة لإنفاذها، إلا أن ذلك لم يأت بنتيجة فقد وصل حجم الفقد خلال الفترة الماضية إلى نحو 4 ملايين ليلة سياحية.

– زعزوع: 2.2 مليار جنيه خسائر السياحة منذ سقوط الطائرة الروسية في سيناء
http://www.elwatannews.com/news/details/1018993
– هشام زعزوع يعرض صور متضررين من توقف السياحة.. ومصريون: إهانة للعاملين بالقطاع
http://www.youm7.com/story/2016/3/11/هشام-زعزوع-يعرض-صور-متضررين-من-توقف-السياحة-ومصريون–إهانة-ل/2624038#
– كامل أبو علي: ما فعله زعزوع ببرلين «تسول وغير حضاري»
http://www.moheet.com/2016/03/12/2397356/%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D9%85%D8%A7-%D9%81%D8%B9%D9%84%D9%87-%D8%B2%D8%B9%D8%B2%D9%88%D8%B9-%D8%A8%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%84.html#.VugKKkDlN_k
خطاب زعزوع أمام مؤتمر برلين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …