‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير السيسي يستورد شيكولاتة إسرائيلية ويغلق المصانع المصرية
أخبار وتقارير - فبراير 23, 2016

السيسي يستورد شيكولاتة إسرائيلية ويغلق المصانع المصرية

كريم محمد
كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سلطات الانقلاب في مصر بدأت تستورد منها- ضمن منتجات عديدة- الشيكولاتة التي تنتجها عدة شركات إسرائيلية، منها شركة “إيكا”، وهو اسم صنف من الشيكولاتة كانت تنتجه شركة قطاع عام مصرية قبل أن تغلق أبوابها، وتستولي الشركة الصهيونية على الاسم وتسميها “إيكا كوهين”.

ووفقا لبيانات مدير التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد، ووفقا للبيانات التي تنشرها وزارة الخارجية الإسرائيلية نفسها، فقد بلغ حجم تصدير الشيكولاتة من إسرائيل نحو 10 ملايين دولار، تصدرها 28 شركة إلى 42 دولة في جميع أنحاء العالم.

فبعد أن كانت مصر من غير مستوردي الشيكولاتة الإسرائيلية، بدأت تستوردها بكميات تجريبية، حيث أظهرت بيانات الوزارة بأنّه تم تصدير شيكولاتة إلى مصر بقرابة 45 ألف دولار كدفعة أولى.

والأسواق الكبرى التي عقدت صفقات تجارية لشراء الشيكولاتة الإسرائيلية هي “أمريكا الشمالية وأوروبا”، حيث يتم أيضًا تصدير الشيكولاتة إلى عاصمة الشيكولاتة” العالمية بلجيكا، بأكثر من 105 آلاف دولار، وقد نمت أيضًا الصادرات إلى دول شرق آسيا، حيث إن اليابان هي الدولة الأكثر استهلاكا.

وتعد إنجلترا هي الدولة الرائدة في استيراد الشيكولاتة من إسرائيل من بين الدول الأوروبية، ووصل حجم استيرادها إلى 1,152,000 دولار، وتليها فرنسا حيث بلغ حجم استيرادها 601 ألف دولار، وروسيا وصل حجم استيرادها إلى 157 ألف دولار. فيما تعتبر الولايات المتحدة هي الرائدة من بين دول أمريكا في استيراد الشيكولاتة الاسرائيلية، حيث بلغ حجم استيرادها للشيكولاتة أكثر من 5 ملايين دولار، وكندا 88 ألف دولار، والأرجنتين 15 ألف دولار.

الطريف أن مصانع الشيكولاتة المصرية الشهيرة مثل “كورونا وإيكا” التي اشتهرت منذ الخمسينات، تم بيعها وغلق العديد منها، بينما شيكولاتة الدولة الصهيونية نالت الميدالية الذهبية لإسرائيل في المسابقة العالمية للشيكولاتة في نوفمبر 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …