‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “مفيش حاتم بيتحاكم” …الخريطة الكاملة لوقفات الأطباء والتصعيد 27 فبراير”فيديو “
أخبار وتقارير - فبراير 20, 2016

“مفيش حاتم بيتحاكم” …الخريطة الكاملة لوقفات الأطباء والتصعيد 27 فبراير”فيديو “

نظم عدد من الأطباء في محافظات الجمهورية، اليوم السبت، وقفات احتجاجية صامتة تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية الطارئة للأطباء التي انعقدت نهاية الأسبوع الماضي، والتي كان من ضمنها تنظيم وقفات بالمستشفيات لمدة ساعة ،حيث رفعوا لافتات كتب عليها “مفيش حاتم بيتحاكم”، و”هي فوضى”،
وتأتى مظاهرات اليوم فى إطار الخطوة التصعيدية التالية يوم 27 فبراير المقبل، بتنفيذ قرار الجمعية العمومية بالامتناع عن تقديم العمل بأجر، مضيفاً أن الدولة يجب أن تعرف مدى خطورة الوضع وأن الحالات الفردية للاعتداءات أمر شديدة الخطورة، ولا يجب أن يكون هناك أحد فوق القانون.
وكان طبيبان في مستشفى المطرية التعليمي اتهما 9 أمناء شرطة بقسم المطرية بالتعدي عليهما، يوم الخميس 28 يناير الماضي. واستدعت النيابة أمناء الشرطة للتحقيق معهم إلا أنها قررت إخلاء سبيلهم، الأمر الذي دفع نقابة الأطباء للدعوة لعقد عمومية طارئة.

وطالبت عمومية الأطباء بإحالة أمناء الشرطة للمحاكمة، وبإقالة وزير الصحة، وبإقرار تشريع يجرم ويشدد العقوبة على حالات الاعتداء على المنشآت الطبية أوالعاملين بها، ودعت لتنظيم وقفات احتجاجية بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية اليوم.

ففى القاهرة، نظم أطباء وقفات بخمسة مستشفيات هي المنيرة العام ومنشية البكري والزاوية الحمراء والمطرية والعباسية، للمطالبة بمحاكمة أمناء الشرطة المعتدين على أطباء المطرية، وبحماية المستشفيات من الاعتداءات المتكررة عليها.

وقالت وكيل نقابة الأطباء الدكتورة منى مينا، في تصريح صحفى اليوم، إنها شاركت في الوقفة التي نظمها أطباء مستشفى المطرية، مضيفة أن النقابة تركت تحديد موعد بدء الوقفات في كل مستشفى للأطباء العاملين فيها طبقاً لضغط العمل واحتياجات المرضى.

وقال شاهد عيان، ، إن الأطباء المشاركين في الوقفة الاحتجاجية بمستشفى المنيرة، رفعوا لافتات كتب عليها “مفيش حاتم بيتحاكم”، و”هي فوضى”، و”كرامة المريض من كرامة الطبيب”، و”كرامتنا خط أحمر”، و”العدل أساس الملك”.

وقال عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة الدكتور أحمد شوقي، والذي شارك في وقفة “المنيرة” في تصريحات للصحفيين اليوم، إن الأطباء سيتخذون الخطوة التصعيدية التالية يوم 27 فبراير المقبل، بتنفيذ قرار الجمعية العمومية بالامتناع عن تقديم العمل بأجر، مضيفاً أن الدولة يجب أن تعرف مدى خطورة الوضع وأن الحالات الفردية للاعتداءات أمر شديدة الخطورة، ولا يجب أن يكون هناك أحد فوق القانون.

وفي السويس، نظم عدد من أطباء المحافظة وقفة احتجاجية أمام مستشفى السويس العام، ورفع المحتجون لافتات كتب عليها “نحن نريد تطبيق القانون ولا لقانون التدريب الإلزامي الظالم ولا للاعتداء على الطبيب والفريق الطبي وكرامة الطبيب من كرامة المريض”.

وطالب الأطباء المحتجون بإقرار تشريع يكفل حماية الأطباء من الاعتداءات المتكررة على المنشآت الصحية وتفعيل نقطة الشرطة بالمستشفيات المركزية.

وقال تامر البوهي، أمين عام نقابة أطباء السويس، إن أمناء الشرطة المتهمين بالاعتداء على أطباء مستشفى المطرية لم يتم اتخاذ إجراءات قانونية سليمة ضدهم، مطالبا بإحالتهم لمحاكمة جنائية عاجلة، وتوفير تأمين لكل المستشفيات من أي اعتداءات.

وفي القليوبية، نظمت النقابة العامة لأطباء بالمحافظة وقفة احتجاجية صباح اليوم للتنديد بالاعتداء على الأطباء من قبل بعض أمناء الشرطة وعدم محاسبتهم.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تطالب بمحاسبة المتعدين على الأطباء، وسن تشريعات لتغليظ العقوبات لمن يتعدى على المستشفيات، وتوفير جو آمن لعمل الأطباء.

وفي المنوفية، قال حسين ندا -نقيب الأطباء بالمحافظة- إن أطباء نظموا وقفات احتجاجية ببعض المستشفيات كمشاركة رمزية في “يوم الكرامة”، مضيفا أن الوقفات لم تسفر عن تعطيل العمل بالمستشفيات.

وأضاف أنه لا نية للإضراب عن العمل لأن الاعتداء على الأطباء لم يكن من جانب المرضى ولذلك لا يجب معاقبتهم بالإضراب عن العمل وإيقاف الخدمة بالمستشفيات، مؤكدا أن الحماية ليست للطبيب فقط ولكن لأجل المريض.

وفي المنيا، قال سمير توني، عضو مجلس نقابة الأطباء بالمنيا، إن مستشفيات المحافظة بمراكزها التسعة ومستشفى التأمين الصحي شاركت في الوقفات الرمزية اليوم ولمدة ساعة واحدة.

وأضاف التوني “طالبنا بمستشفيات آمنة يعمل فيها الفريق الطبي بكرامة ويعالج فيها المريض بأمان، والمطالبة بسرعة محاسبة المعتدين، وسن تشريع لتغليظ عقوبة الاعتداء على المستشفيات، والعدل وتطبيق القانون على الجميع هو أساس الاستقرار والتقدم، وأن لا أحد فوق القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …