‫الرئيسية‬ عرب وعالم لم يفتح سوى 21 يوماً خلال2015 :هنية يدعو إلى فتح معبر رفح بشكل “دائم “
عرب وعالم - فبراير 13, 2016

لم يفتح سوى 21 يوماً خلال2015 :هنية يدعو إلى فتح معبر رفح بشكل “دائم “

دعا إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، السلطات المصرية، إلى فتح معبر رفح البري بشكل “دائم” و”مستمر”.

وأضاف هنية، في كلمة له خلال، حفل أقامته الشرطة الفلسطينية في مدينة غزة اليوم السبت:” نشكر السلطات المصرية على فتح المعبر، لكن فتحه لمدة محدودة، يفتح لنا جراحا كبيرة، فهناك الآلاف من الطلبة، والمرضى، على قوائم الانتظار (..)، كلنا أمل أن تقوم بمصر يفتح المعبر بشكل دائم، ومستمر”.

وفتحت السلطات المصرية، صباح اليوم السبت، معبر رفح، في كلا الاتجاهين (لمدة يومين)، لسفر الحالات الإنسانية في قطاع غزة، وعودة العالقين في الجانب المصري.

وقال هنية:” ليس لنا أي دور أمني أو عسكري في مصر، وحماس لا تتدخل بأي شأن داخلي عربي”.

كما جدد التأكيد حول “تعاطي” حماس مع أية مبادرة من شأنها إنهاء أزمة معبر رفح البري.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه استثنائيًا فقط لسفر الحالات الإنسانية.

ووفقا لإحصائية أصدرتها وزارة الداخلية في غزة، فإن معبر رفح لم يفتح سوى 21 يوماً استثنائياً، خلال عام 2015، وعلى فترات متفرقة، للحالات الإنسانية، والمرضى وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية.

وتقول هيئة المعابر بغزة، إن “نحو 25 ألف مواطن من الحالات الإنسانية، مُسجلون في كشوفات السفر، من بينهم 4 آلاف مريض، ونحو 3 آلاف طالب”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …