‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “السيسي” يرضخ أمام البنك الدولي والفقراء يدفعون الثمن
أخبار وتقارير - يناير 31, 2016

“السيسي” يرضخ أمام البنك الدولي والفقراء يدفعون الثمن

في الوقت الذي تعاني فيه أغلبية الشعب المصري من غلاء الأسعار غير المسبوق في ظل الانقلاب العسكري، أصدر قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، قراراً جمهورياً بزيادة الرسوم الجمركية بنسب تتراوح بين 100 و150% على عشرات السلع .. والتي تصفها حكومته بالسلع اﻻستفزازية، وذلك بهدف زيادة إيرادات الخزانة العامة من التعرفة الجمركية.

وحسب تجارٍ، “ستنعكس هذه الزيادة فور تطبيقها على المستهلك المحلي، بزيادة أسعار هذه السلع، والتي تضاف إلى سعرها الاستهلاكي في السوق قيمة الجمارك المدفوعة”.

بجانب  استغلال التجار زيادة أسعار تلك السلع في رفع أسعار جميع السلع، في ظل انعدام الرقابة على الأسواق، وزيف دعاوى السيسي بخفض الأسعار خلال شهر نوفمبر الماضي.

وقال مسؤول حكومي إن ما بين 500 إلى 600 مجموعة سلعية طاولها قرار السيسي بزيادة الرسوم الجمركية.

وتضمنت قائمة زيادات التعرفة الجمركية محاصيل زراعية وبقلية ومكسرات، كالبندق واللوز والفستق والكاشو والزبيب والعنب والمشمش والبرقوق والتفاح والكمثرى واﻷفوكادو والكيوي، وأصبحت التعريفة الجمركية لهذه المواد بين 30 و40%.

كما ارتفعت التعرفة الجمركية للعطور ومستحضرات التجميل وأدوات وأجهزة التجميل والحلاقة وإزالة الشعر لتصبح 40%، في حين ارتفعت تعرفة المكيفات المنزلية والمبردات والمجمدات والثلاجات ومبردات المياه إلى 40%، وكذلك نسبة أدوات المائدة الخشبية والسيراميكية والمعدنية، وأجهزة المطبخ والطبخ والطحن والخلط التي باتت 40%.

ورفع السيسي أيضا تعرفة استيراد أغذية الحيوانات المنزلية وأدوات العناية بها، وأجهزة العرض التلفزيوني ومشغلات الإسطوانات والموسيقى، وأجهزة استقبال البث الفضائي إلى نسب تتراوح بين 10% و40%.

وتعتبر هذه الزيادة هي الثانية التي تطرأ على هذه السلع في السنوات اﻷخيرة.

وأرجعت مصادر حكومية هذه الزيادات إلى العجز غير المسبوق في الاحتياطي النقدي، من العملات الاجنبية، بجانب: “هذه الزيادات هي أولى خطوات تنفيذ الشروط، التي وافقت عليها الحكومة لدى توقيعها قرض صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي بقيمة 3 مليارات دوﻻر.

والشروط الباقية تتمثل في خفض الدعم، وزيادة أسعار الكهرباء والطاقة، وتقليص الأجور، وزيادة الضرائب.

وعقب صدور القرار، نقلت وكالة “رويترز” عن رئيس مصلحة الجمارك المصرية، مجدي عبد العزيز، قوله إن: “قرار زيادة الرسوم الجمركية على ما بين 500 إلى 600 مجموعة سلعية سيرفع الحصيلة الجمركية خلال النصف الثاني من السنة المالية 2015-2016 بنحو مليار جنيه (128 مليون دولار)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …