‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات فورين بوليسي: احتجاجات الشوارع ليست التهديد الوحيد للسيسي وإنما “نظامه المتصدع”
ترجمات ودراسات - يناير 25, 2016

فورين بوليسي: احتجاجات الشوارع ليست التهديد الوحيد للسيسي وإنما “نظامه المتصدع”

رموز الدولة الفاسدة توحدوا رغم خلافاتهم لأنهم يعتبرون “الاخوان” تهديدًا لمصالحهم كلهم

التدهور الاقتصادي وصراع المصالح يضعضع نظامه.. وغياب التأييد الشعبي للثورة هو الخوف من مجهول جديد بعد السيسي كما حدث بعد مبارك

 

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية إن “التهديد الحقيقي” الذي يواجه عبد الفتاح السيسي ليس من احتجاجات الشوارع التي حاول أن يقمعها بإجراءات أمنية مشددة في الذكرى الخامسة لثورة يناير، وإنما “من داخل نظامه المتصدع”، حيث ظهرت توترات جديدة في الشهور القليلة الماضية تشير لانهيار النظام.

ونوهت المجلة في تحليل كتبه الباحث “إريك تريجر” إلى أن أبرز هذه التهديدات التي تواجه نظام السيسي هي التدهور الاقتصادي وصراعات المصالح بين أركان نظامه أو رموز “الدولة العميقة”، مشيرة إلى أن تحالف السيسي ضعيف ومنقسم ومتصارع ولكن ما يجمعهم هو “رؤيتهم للإخوان المسلمين بوصفهم تهديدًا لمصالح كل منها”.

التدهور الاقتصادي

فحول التدهور الاقتصادي الذي يشكل عنصرا خطيرا يضعضع نظام السيسي، قالت فورين بوليس إنه في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي، وتراجع احتياطيات العملة، وارتفاع معدل التضخم، وبطالة الشباب المتزايدة، يشعر المصريون بالمعاناة، ويعبرون الآن عن شكواهم بوضوح أكبر من أي وقت آخر في السنتين الماضيتين.

 وقالت إنه لا يظهر حماس شعبي كبير لانتفاضة أخرى رغم تدهور الأوضاع، وإن ميلًا كثيرًا من المصريين، إلى تجنب المخاطرة سياسياً، يرجع لغياب بديل واضح للسيسي، يخشون أن تؤدي انتفاضة أخرى إلى زعزعة هائلة في الاستقرار.

وأن ما يزيد حذر المصريين من ثورة جديدة هو الفوضى الشديدة التي سادت بلدان الربيع العربي الأخرى؛ إذ ينظر المصريون عموماً إلى حالة الانهيار في سوريا وليبيا واليمن والعراق، ويقنعون، مع المقارنة، بوضعهم الراهن على مضض.

صراعات رموز الدولة العميقة

ومن الأسباب السياسية التي يراها التقرير مزعزعة لنظام السيسي، هو تضارب المصالح بين المستفيدين من النظام من رموز “الدولة العميقة”.

فقد يبدو أن هؤلاء كيانا موحدا مسيطرا، إلا أنهم في الواقع “ائتلاف فضفاض لمراكز السلطة، يتضمن هيئات الدولة مثل الجيش والمخابرات والشرطة والقضاء، وأيضاً كيانات بخلاف الدولة، مثل العائلات القوية في دلتا النيل، والقبائل في الصعيد، ووسائل الإعلام الخاصة، ومجتمع الأعمال.

ورغم وجود مصالح متنافسة لمراكز السلطة دائمًا (على سبيل المثال تنافست وزارة الداخلية والجيش في السنوات الأخيرة من حكم مبارك)، إلا إنها توحدت بعد إطاحة السيسي بالرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين، لسبب واحد شامل: رؤيتها للإخوان المسلمين بوصفهم تهديداً لمصالح كل منها.

ضعف الاخوان يبرز صراعات أنصار السيسي

وأشار التقرير إلى تراجع الخوف من عودة الإخوان المسلمين في الشهور الماضية، سيزيد من عودة فرص الصدام بين هذه الرموز؛ إذ يقبع عشرات الآلاف من الاخوان بالسجن، فضلاً عن الانقسام المتزايد لقياداتهم بالخارج، وعدم رغبة أغلب من هم بداخل مصر في التعرض للقتل بالمظاهرات، ولم تعد المنظمة قائمة ككيان متماسك على الأرض.

ويذكر التقرير أن لواء بالجيش قال في نوفمبر إنه لم يعد يسمع شيئاً عنهم، فقد تسببوا في بعض المشاكل ورأوا عدم جدوى ما يقومون به وأنه لهذا و”مع غياب تهديد الإخوان، الذي يوحد مراكز القوى الأساسية في نظام السيسي، ستظهر التوترات الكامنة على السطح”.

صراع السيسي ورجال الاعمال

ويعتبر التقرير أن تدهور علاقات السيسي مع مجتمع الأعمال مثال ساطع على ذلك، فبينما كانت لبعض رجال الأعمال شكوك حول السيسي عندما تولى الحكم في منتصف 2014، إلا أن اعتقال رجل الأعمال صلاح دياب في بداية نوفمبر، بتهمة الفساد المالي وحيازة أسلحة دون ترخيص، أفزع مجتمع الأعمال بالكامل.

ونقل التقرير عن أحد رجال الأعمال المصريين قوله إن المشكلة بالنسبة له لم تكن في اعتقال دياب، حيث يؤيد اتباع القانون، ولكن في الطريقة التي تم بها اعتقاله إذ اقتحم مسلحون تابعون لقوات مكافحة الإرهاب غرفة نومه في الخامسة صباحاً، وقيدوه وابنه، وسربت بعدها الصور إلى الصحافة.

وقال رجل أعمال بعد اعتقال دياب، أن ما حدث يعيد ذكرى أيام عبد الناصر عندما كان “زوار الفجر” يأخذون الناس من منازلهم فجراً.

ونقل التقرير عن رجال أعمال ترجيحهم أن اعتقال دياب يتطلب تصريحا مباشرا من السيسي، وبينما توقعوا جميعاً أن يهتم السيسي بالموضوع ويتدخل، ظهر بدلاً من ذلك كأنما ينذر مجتمع الأعمال اثناء كلمته في بورسعيد إذ سألهم “لماذا تقلقون؟ لماذا تتشككون؟ اشتغلوا وابنوا وعمروا.. مما تخافون؟.

وقال التقرير إن رجال الأعمال لا يرون بديلاً للسيسي حيث يجدونه صاحب اليد العليا حالياً. ونقل عن أحدهم قوله “الناس لا تحبنا، الناصريون واليسار ووسائل الإعلام- كلهم يكرهون رجال الأعمال”. ومع ذلك أثارت الواقعة الخوف داخلهم، كما أثارت قلق المسؤولين الاقتصاديين من خروج الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى مكان آخر.

توتر بين السيسي والأجهزة الأمنية

أيضا أشار تقرير “فورين بوليسي” إلى علامات توتر بين السيسي والأجهزة الأمنية، قائلا: إن “تلك الأجهزة تمارس نفوذاً من وراء ستار على شبكات وسائل الإعلام الخاصة بالبلاد، ومن المرجح أنها أجازت، إن لم تكن شجعت، النقد المتصاعد فجأة الذي واجهه السيسي في الشهور الأخيرة”.

وبعد اعتقال رجل الاعمال دياب وحسام بهجت ناشط حقوق الإنسان في أول نوفمبر، وجهت المذيعة لميس الحديدي اللوم إلى الحكومة إذ قالت مشيرة إلى ميل النظام إلى الاعتماد على نظرية المؤامرة لتبرير الإخفاقات المختلفة لسياسته “لا نحتاج مؤامرات خارجية، نحن المؤامرة نفسها. نتآمر بأنفسنا ضد أنفسنا!”

وبعد تحذير السيسي للمصريين من التظاهر في 25 يناير، انتقده المذيع عمرو أديب (زوج لميس الحديدي) مستخدماً كلمات غير متوقعة. إذ قال على الهواء “مصر لن تموت إذا رحلت، يوجد كثير من الأبناء جاهزين لخدمة البلاد”.

تنافس الأجهزة الأمنية على التمويل

وأشار التقرير أيضاً إلى شواهد على التدافع بين أجهزة الأمن المختلفة، التي تنافس بعضها عادة على التمويل والنفوذ السياسي، ويدور بعض هذه الاحتكاكات في البرلمان المنتخب حديثاً.

على سبيل المثال، انسحب على نحو مفاجئ الشهر الماضي حزب مستقبل الوطن، الذي كان نجاحه في الانتخابات الأخيرة منسوباً إلى حد بعيد إلى جهاز الأمن الوطني، من الكتلة البرلمانية المؤيدة للسيسي، التي يرأسها لواء جيش سابق.

وعندما عاد والتحق بالكتلة مرة أخرى بعد بضعة أيام، أوضح متحدثة الرسمي أن الحزب كان ينتظر نفوذا أكبر في المكتب السياسي للكتلة، مما يوحي بأن البرلمان الجديد قد يكون موقعاً للتوسط في تلك الاختلافات داخل النظام.

التوتر بين الأجهزة الأمنية على الفضائيات

وقال التقرير إن التوتر بين الأجهزة الأمنية بدا أكثر وضوحاً على الشبكات الفضائية المصرية، حيث يوجه النقد فجأة إلى وكالات أمنية محددة بصراحة تامة.

ففي أواخر ديسمبر، خلال مقابلة تليفزيونية بالبث المباشر مع المذيع يوسف الحسيني، زعم المذيع توفيق عكاشة، الذي طالما دعم نظريات المؤامرة المؤيدة للنظام، أن جهاز المخابرات العامة وجهاز الأمن الوطني تحولا ضده بعد عرضهما للدعم في السابق.

وقال “أخذوا ما يريدون، ثم أصبح عكاشة مشكلة! كانوا يختفون ورائي”، موضحًا أن معارضته القوية للإخوان أثناء رئاسة مرسي كانت محل تقدير تلك الأجهزة الأمنية. وفي اليوم التالي، اقترح الحسيني على السيسي وقف تدخل جهاز الأمن الوطني في السياسة المصرية.

ويؤكد التقرير أن تدخل أجهزة الأمن في السياسة المصرية لا يعد شيئاً عجيباً ولا جديداً. ولكن واقع، أن تسمح حكومة منفردة بالسلطة فجأة بنقد أجهزة أمنية بعينها، إنما يعكس صدعاً داخلياً.

رصد أجنبي لتوترات بين السيسي والجيش

ويرى التقرير أن الأهم ن ذلك، هو رصد مسؤولين أجانب لتوترات بين السيسي والجيش، فبينما قد يبدو الجيش قاعدة الدعم الطبيعية للرئيس، يرجع مسؤولون التوتر إلى دائرة السيسي السياسية الضيقة، التي تثير الريبة وربما الحسد وسط كبار المسؤولين الآخرين.

ولم تؤد التحديات الأمنية والاقتصادية المتزايدة في مصر سوى لزيادة مخاوف الجيش.

ونقل التقرير عن أحد المسؤولين قوله إن اللواءات يرون أن السيسي معزول ومحاط بأناس لا يمتلكون إجابات، وأضاف أنهم يشرعون في طرح أسئلة مثل.. “لماذا تغرق الإسكندرية في مياه الأمطار؟ ولماذا قتل السائحون المكسيكيون؟ وهذا شيء مربك”.

ويشير التقرير أيضاً إلى ما يلمح لوجود خلاف بين كبار الضباط، بسبب إظهار لواءات كبار، درجة من اللامبالاة برؤسائهم أثناء الاجتماعات مع المسؤولين الأجانب.

ويرى التقرير أنه من الصعب تقدير عمق أو إلحاح تلك الخلافات داخل النظام ومع هذا، يصعب أن تظهر دواخل نظام السيسي أمام المراقبين الخارجيين، وحتى أعضاء مراكز السلطة الأساسية يجدون الوضع الحالي مربكا.

وينقل التقرير عن أحد رجال الأعمال من أصحاب العلاقات الجيدة قوله إن “هناك بالقطع صراع سلطة، ولكن من يكون اللاعبون الرئيسيون؟ كان هناك نظام قائم [في ظل مبارك] تتم فيه موازنة المصالح. ثم انهار أثناء الثورة [2011]، ولايزال الأمر في فوضى”.

المشاكل تظهر خلال لعام

ويختم التقرير بأن القريبين من النظام لا يتوقعون في الوقت الحالي أي تعديل سياسي مهم، ناهيك عن تغيير النظام.

وينقل عن أحد المذيعين البارزين في نوفمبر قوله “إذا حدث شيء لهذا الرجل، ستغوص البلاد في الوحل”، واستدرك المذيع قائلاً إن السيسي وإن بدا مؤهلا للبقاء على القمة، إلا إنه لا يمكنه الاطمئنان لذلك بسهولة.

وحذر هذا المذيع من تفاقم المشاكل الاقتصادية في البلاد، حيث سيؤدي بدرجة كبيرة إلى تقليص هامش الخطأ أمام السيسي، وتوقع أن تبدأ المشاكل السياسية خلال عام.

ويقول التقرير أن قلق السيسي حول نشوب انتفاضة جماهيرية أخرى ليس مستغربًا؛ فهذا القلق يعكس معرفته الوثيقة بالجائحات المصرية الأخيرة، وخوفه، الحتمي من تكرار التاريخ لنفسه؛ فالسيسي كان مديرًا للمخابرات العسكرية المصرية عندما استجاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمطالب انتفاضة يناير 2011 بإسقاط الرئيس حسني مبارك، وكان وزيرًا للدفاع عندما استجاب الجيش المصري مرة أخرى للاحتجاجات الواسعة التي طفقت في يونيو 2013 للإطاحة بأول رئيس منتخب في البلاد، وزعيم الإخوان المسلمين، محمد مرسي.

ويقول التقرير: “حتى وإن كان السيسي يبدو مهيًأ ليبقى على القمة في الوقت الراهن، إلا أن بقاءه لن يكون مريحًا، خاصة إن ازدادت المشاكل الاقتصادية في البلاد سوءًا”.

 

المصدر:

http://foreignpolicy.com/2016/01/22/sisis-fracturing-regime/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …