‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي خبير سياسى :جهل نواب برلمان السيسى دفعهم لإقرار قانون يغتصب صلاحياتهم !
تواصل اجتماعي - يناير 21, 2016

خبير سياسى :جهل نواب برلمان السيسى دفعهم لإقرار قانون يغتصب صلاحياتهم !

تَهَكَّمَ نادر فرجاني أستاذ العلوم السياسية على موافقة مجلس نواب العسكر على قانون عزل رؤساء الهيئات الرقابية؛ مؤكدا أن القانون يغتصب السلطة التشريعية.
وقال فرجاني في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” اليوم الخميس: «من بلايا مجلس النواب المزيف التي تضحك إقرار القوانين سرًا».
وأضاف أن «قانون عزل رؤساء الهيئات الرقابية الذي أقره البرلمان الجديد بالإجماع، في نصف دقيقة فقط في جلسة تصويت غير علنية، لا يجيز له الدستور أن يعقد مثلها إلا في حالات محددة عملاً بمبدأ الشفافية».
ويستنكر «القانون الذي صدر أساسًا اغتصاب للسلطة التشريعية يقوم على العبارات المرسلة من نوع “جواز عزل رئيس الجهاز، إذا قامت بشأنه دلائل حول ما يمس أمن الدولة، أو إذا أخل بواجبات وظيفته بما يضر المصالح العليا للبلاد، أو إذا فقد شروط الصلاحية للمنصب».
ويفند هذا النص مؤكدا : «وكلها بالطبع عبارات مطاطة تفتقر للدقة المطلوبة في توصيف الجرائم أصولا ولا يمكن أخذها على محمل الجد إلا بصدور أحكام قضائية تؤكدها، الأمر الذي أشار إليه الدستور بعبارة واحدة موجزة قاطعة لكي يمنع التداخل بين السلطات “لا يجوز عزلهم إلا في الحالات التي يحددها القانون».
ويختتم التدوينة مضيفا «المعنى الوحيد لتلك العبارة دستوريًّا هو حماية رؤساء تلك الأجهزة من الوقوع فريسة لاتهامات مرسلة تسوقها السلطة التنفيذية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …