‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير التلفزيون التركي: برلمان السيسي غير شرعي
أخبار وتقارير - يناير 20, 2016

التلفزيون التركي: برلمان السيسي غير شرعي

وصفت تقارير للتلفزيون الحكومي التركي أمس الثلاثاء برلمان العسكر بأنه “غير شرعي”؛ وهو الأمر الذي رفضته المعارضة العلمانية؛ حيث أبدى كمال كليجدار رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض سياسات بلاده تجاه السيسي داعيا إلى التقارب مع سلطات الانقلاب في مصر.
ونقلت صحيفة حرييت ديلي نيوز، وهي أقدم صحيفة انجليزية في تركيا حاليا، عن كيلجدار قوله “انعقد البرلمان المصري في القاهرة، لكن الأمر المثير أن برلمانا مصريا آخر انعقد في اسطنبول.” في إشارة إلى البرلمان الثوري الموازي، وهو ما عده القيادي العلماني نفاقا من جانب الحكومة التركية وطالب بألا ينعكس على السياسة الخارجية.
وعقد برلمانيون إسلاميون ينتمون إلى برلمان ثورة يناير اجتماعا في اسطنبول بسم “البرلمان المصري في الخارج” برئاسة القيادي جمال حشمت في نفس يوم الجلسة الأولى لمجلس نواب العسكر في العاشر من يناير الماضي.
وقال كليجدار إن تلفزيون الدولة أذاع أخبارا عن انعقاد البرلمان المصري «الحقيقي» في اسطنبول، فيما أعلن أن برلمان القاهرة “غير شرعي”.
ووجه زعيم المعارضة التركية انتقادات حادة للتلفزيون الرسمي “تي أر تي” قائلا: “لماذا اعتبرتم البرلمان المصرى غير شرعي؟ من أعطاكم السلطة لذلك؟”، وتابع “من الغريب أن تصدر مثل تلك الأفعال من التلفزيون الرسمي التابع للسلطة التركية”.
وتتخذ الحكومة التركية موقفا أخلاقيا يقوم على رفض الانقلاب الذي وقع في مصر في 3 يوليو 2013 واعتبار كل ما يسفر عنه غير شرعي ويفسر محللون ذلك بوحدة المرجعية والتوجهات الإسلامية بين جماعة الإخوان المسلمين في مصر وحزب العدالة والتنمية التركي ذي المرجعية الإسلامية كذلك.
ويضيف آخرون أن الموقف التركي من السيسي يقوم على أساس براجماتي يستند إليه حزب أردوغان الرافض أساسا لفكرة الانقلابات العسكرية بعد أن اكتوت بها تركيا عقودا طويلة وأن القبول بذلك من شأنه أن يشجع عسكر تركيا على الانقلاب على تجربة أردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …