‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بالفيديو ..وسط البلد تحت الحصار وهلع الثورة يصيب السيسى وجنوده
أخبار وتقارير - يناير 20, 2016

بالفيديو ..وسط البلد تحت الحصار وهلع الثورة يصيب السيسى وجنوده

 

“تمشيط كل شقق وسط البلد.. 5 الاف شقة حتى الان ولازال البحث جاريا عن محدش بتهمة التخطيط للولا حاجة”، هكذا وصف الناشط الحقوقي حسام بهجت هلع سلطات الانقلاب وما يجري من تشديد أمني وسط العاصمة القاهرة، تحسباً من موجة ثورية ضد العسكر في 25 يناير الجاري. “تمشيط كل شقق وسط البلد.. 5 الاف شقة حتى الان ولازال البحث جاريا عن محدش بتهمة التخطيط للولا حاجة”، هكذا وصف الناشط الحقوقي حسام بهجت هلع سلطات الانقلاب وما يجري من تشديد أمني وسط العاصمة القاهرة، تحسباً من موجة ثورية ضد العسكر في 25 يناير الجاري.

يضيف بهجت كشاهد عيان :”الشهر ده هيسجل في كتب الطب النفس كأول panic attack تصيب حكومة كاملة بجميع مسئوليها”. هلع العسكر عبر عنه كبيرهم السيسي الذي علمهم “السهوكة” بجملة معقدة :” من اعتقد إن لين الكلام، ليس يعنى قلة البأس”، مشددًا على أن نظامه لن يضيع، ولن أضيعها، زاعماً أن الثورة لم تستطع زحزحته خلال الـ 3 سنوات الماضية.

مشروع حرب يقول الناشط شادي لويس بطرس، تعليقا على التحصينات التي يجريها الانقلاب قبل أيام من حلول الذكرى الخامسة للثورة:” لا هلع ولا حاجة، دول بس بيعملوا مشروع حرب، زي في الجيش كده، عشان لما يبقى في قلق يبقوا جاهزين وكده”، مضيفاً بسخرية:”فاضيين وبيتسلوا والله..الايد البطالة نجسة برضة”. أما الناشطة “سوسن الهواري”، فعلقت بسخرية:” وبهذه المناسبة نحب نهديهم أغنية: سامع ركبك بتخبط.. مهزوز مرعوب متلخبط”،

بينما قال الناشط “عيد محمد” :”بيقولوا سامح ابو عرايس شافلهم حاجة في الطالع و حورس قاله العمل مربوط في ديل دبانة طايرة في شقة في وسط البلد”. وتعتبر وسط القاهرة واحدة من أبرز المناطق السكنية التي اكتسبت شهرة واسعة خلال ثورة 25 يناير 2011، خاصة وأنها تحتضن في منتصفها ميدان التحرير الذي شهد ميلاد الثورة التي أسقطت جنرال العسكر المخلوع مبارك، خلال 18 يوما ظلت ذكرياتها وأحداثها محفورة في أذهان الكثير من المصريين. تمشيط وقلق!

 

فيما أقدمت ميلشيات العسكر التابعة لمديرية أمن القاهرة، على تنفيذ جولات تفتيشية داخل عقارات وسط القاهرة وعابدين والقصر العيني، ضمن حملات أمنية مكثفة بالقاهرة وباقي المحافظات، قبيل ذكرى 25 يناير، لتنفيذ خطة مواجهة الثورة والثوار. وطبقا لتصريحات أحد المسؤولين بمديرية القاهرة، فإنه تم تفتيش 5 آلاف شقة مفروشة على مستوى المحافظة استعدادا لمواجهة ثورة 25 يناير، وزعم أنه تم ضبط 47 أجنبيا من أوروبا ودول شرق آسيا، انتهت تأشيرة إقامتهم، كما تم ضبط 65 سوريا وليبيا تبين دخولهم للبلاد بطريقه غير مشروعة.

من جانبه؛ قال أحد سكان العقارات، إن:” الشرطة دخلت وتم سؤالهم عن إذن النيابة دون استجابة”، مضيفا أنه :”تم تفتيش جميع الأوراق والمحتويات الخاصة بمحل السكن”. وأضاف أنه :”بمجرد انتهائهم تم استجوابه، واتهامه بأنه عضو بتنظيم الإخوان، مطالبينه بالاعتراف على جيران السكن بالإنتماء لجماعات معينة. هلع عسكري ويرى خبراء أمن أن هلع ميلشيات الانقلاب غير معهود، ولم يحدث خلال السنوات الماضية التي أعقبت ثورة 25 يناير، وهو ما يعزز الشكوك القائلة بأن نظام عبد الفتاح السيسي يموت رعبا من الذكرى الخامسة لثورة يناير، لاسيما وأن الأزمات تتزايد كثيرا على المستويين الداخلي والخارجي.

ويؤكد البعض أن هذه السياسات التي تتبعها داخلية السيسي ستؤدي إلى انعكاسات سلبية واسعة، خاصة وأن هذه المضايقات تفوق كل التوقعات والحدود المسموح بها، فضلا عن أن القبضة الأمنية المتزايدة قد تؤدي لنتائج عكسية وليست إيجابية، كما يسعى نظام السيسي خلال الأيام الجارية، لمنع خروج التظاهرات في الذكرى الخامسة لثورة يناير. اعتقالات عشوائية

وأعلنت المؤسسة العربية للحقوق المدنية والسياسية (نضال)، يوم الإثنين الماضي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن قوات الأمن ألقت القبض على محمد إبراهيم علي الباحث بالمؤسسة، وعلي الخولي، أثناء تواجدهما بأحد مقاهي وسط القاهرة. وأوضحت المؤسسة أنه لم يتسنى لها معرفة أسباب اعتقال الشابين. وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا أنباءً عن قيام قوات الأمن بإلقاء القبض على عدد من الشباب المتواجدين بمحيط منطقة وسط البلد بالقاهرة أمس. وتستهدف حملات الانقلاب خلال الأيام الجارية منطقة وسط البلد، سواء كانت عقارات سكنية يجري تفتيشها بشكل واسع، أو حتى مقاهي يجلس عليها المواطنون، لكن في النهاية تطال حملات المداهمات العديد من المناطق القريبة من ميدان التحرير، ويتم خلال هذه الحملات اعتقال العشرات من أهالي المنطقة.

شاهد الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …