‫الرئيسية‬ اقتصاد فضيحة .. “البنك المركزى ” يدعم السحب على المكشوف لأموال التأمنيات !
اقتصاد - يناير 19, 2016

فضيحة .. “البنك المركزى ” يدعم السحب على المكشوف لأموال التأمنيات !

قامت حكومة الانقلاب بسحب مبالغ مالية كبيرة على المكشوف من بنك الاستثمار القومي المودع فيه أموال التأمينات والمعاشات، وذلك لتغطية العجز وبعض المشروعات الإضافية الواردة في الموازنة العامة للدولة.

فيما طالب مراقبون  شريف إسماعيل ووزيري التخطيط، والمالية، الاعلان  عن حقيقة قيام الحكومة بسحب مبالغ مالية كبيرة على المكشوف من بنك الاستثمار، متسائلين : ما حقيقة ذلك وحجم الفائدة التي تدفع على هذه الأموال؟

جاء ذلك رغم أن قانون وزارة المالية يمنع السحب على المكشوف “الاقتراض من البنوك عبر أدوات الدين الحكومي.. أذون وسندات الخزانة”، بأكثر من 10% من إيرادات الدولة، إلا أن تنفيذ هذا القانون يواجه صعوبات عملية، حيث تضطر “المالية” إلى السحب على المكشوف لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، مقابل تفاهمات من البنك المركزي، واحتساب فوائد على التمويل لصالح البنوك العاملة بالسوق المحلية.

وكشف ممتاز السعيد، عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، في تصريحات خاصة لصحيفة “المصري اليوم”، إلى أن السحب على المكشوف “الاقتراض من البنوك” تزايد، من جانب الحكومة “وزارة المالية”، من خلال أدوات الدين الحكومي، وهي أذون وسندات خزانة، لتمويل عجز الموازنة، ما يؤكد ارتفاع أعباء خدمة الدين، خاصة بعد قرار رفع سعر الفائدة، الذي وصفه بـ”الضروي”، مؤكدا نشوب خلافات في المباحثات بين وزارة المالية وجهات حكومية و”الاستثمار القومي” لتسوية مديونياتها.
‏‫

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …